الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كآبة نفاسية واكتئاب وذهان» 3 مراحل لاكتئاب ما بعد الولادة تكشف معاناة النساء

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 09:30 م
3 مراحل لاكتئاب ما
3 مراحل لاكتئاب ما بعد الولادة تكشف معاناة النساء

بينما يحدث اكتئاب ما بعد الولادة، لدى ما يصل إلى 20٪ من النساء اللواتي لديهن أطفال، فإن المظاهر الذهانية أكثر ندرة، وبالتالي فهي أقل فهماً بكثير.

تحدث ولادة طفل العديد من التغييرات، بما في ذلك التغييرات في مزاج الأم الجديدة وعواطفها. وتعاني حوالي 85٪ من النساء من الاضطرابات المزاجية خلال فترة ما بعد الولادة.


بالنسبة لمعظم النساء، تكون هذه الأعراض خفيفة وقصيرة الأجل؛ ومع ذلك، يمكن أن تصاب من 10 إلى 15٪ من الأفراد بأعراض أكثر خطورة للاكتئاب أو القلق.

 

اكتئاب ما بعد الولادة


ينقسم المرض النفسي للنفاس إلى ثلاث فئات: كآبة ما بعد الولادة أو الكآبة النفاسية، واكتئاب ما بعد الولادة، وذهان ما بعد الولادة.

قد يكون من المفيد التفكير في هذه الاضطرابات على أنها موجودة في سلسلة متصلة، حيث يكون اكتئاب ما بعد الولادة هو الأكثر اعتدالًا وذهان ما بعد الولادة هو الأشد.

 

الكآبة النفاسية


تؤثر كآبة ما بعد الولادة، أو الكآبة النفاسية على 50 إلى 85٪ من النساء، وتظهر أعراض الكآبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة. ونظرًا لمدى شيوع هذا النوع من اضطراب المزاج، فإنه غالبًا ما يُعتبر تجربة طبيعية بعد الولادة وليس مرضًا نفسيًا.

عادة، أولئك الذين يعانون من هذا النوع من الكآبة يبلغون عن تغيرات مبالغ فيها في المزاج، والبكاء، والقلق. وتبلغ هذه الأعراض ذروتها عادةً في اليوم الرابع أو الخامس بعد الولادة وقد تستمر لبضع ساعات أو بضعة أيام.

وغالبًا ما تختفي تلقائيًا في غضون أسبوعين من الولادة.


إقرأ أيضًا


«بعد قتل أم أطفالها الثلاثة» اكتئاب ما بعد الولادة خطر يهدد 10% من الأمهات


اكتئاب ما بعد الولادة   (PPD)


يظهر اكتئاب ما بعد الولادة، عادةً خلال أول شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الولادة، ولكنه قد يحدث أيضًا في أي وقت بعد الولادة. حتى أن بعض النساء يشعرن ببعض الأعراض الخفيفة أثناء الحمل.

اكتئاب ما بعد الولادة هو سريريًا يشبه الاكتئاب الذي يحدث في أوقات أخرى خلال الحياة. وتشمل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ما يلي:

 

- مزاج مكتئب أو حزين.

- البكاء.

- فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة.

- الشعور بالذنب.

- الشعور بانعدام القيمة أو عدم الكفاءة.

- تعب.

- قلق.

- اضطرابات النوم.

- تغير في الشهية.

- تركيز ضعيف.

- أفكار انتحارية.

- أعراض القلق الشديدة.

 

ذهان ما بعد الولادة


يعد ذهان ما بعد الولادة، حدثًا نادرًا يحدث في حوالي 1 إلى 2 لكل 1000 امرأة، بعد الولادة. وغالبًا ما يظهر خلال أول 48 إلى 72 ساعة بعد الولادة. في معظم الحالات، يمثل ذهان ما بعد الولادة حلقة من الاضطراب ثنائي القطب، مع أعراض تشبه أعراض نوبة هوس سريعة التطور.

عادةً، يبدأ بعدم القدرة على النوم ومشاعر الأرق أو التهيج. ثم تؤدي هذه الأعراض إلى أعراض أكثر حدة، مثل الذهان، وهي حالة ذهنية تحدث عندما يفقد الشخص الاتصال بالواقع، مما يتسبب في ظهور أعراض مثل:


- الهلوسة السمعية (أي سماع أشياء غير حقيقية، مثل اقتراحات للأم لإيذاء نفسها أو أن الطفل يحاول قتلها).

- المعتقدات الوهمية المتعلقة بالرضيع (مثل الآخرين الذين يحاولون إيذاء الطفل).

- تغير سريع في الحالة المزاجية من حزن شديد إلى شديد النشاط.

- الأفكار العنيفة (مثل إخبار الأم بإيذاء طفلها).

- ارتباك بشأن المكان والزمان.

- سلوك غير منتظم وغير معتاد.

- خواطر انتحار.


إقرأ أيضًا


«أحدهم عمره 7 أشهر» أم تخنق أطفالها الثلاثة بسبب اكتئاب ما بعد الولادة


أسباب ذهان ما بعد الولادة


في حين أن الأسباب الدقيقة لذهان ما بعد الولادة غير معروفة، تتميز فترة ما بعد الولادة بتحول سريع في البيئة الهرمونية. في غضون الـ 48 ساعة الأولى بعد الولادة، تنخفض تركيزات الإستروجين والبروجسترون بشكل كبير.

نظرًا لأن هذه الهرمونات تشارك في تنظيم الحالة المزاجية، يعتقد العديد من الباحثين أن هذا هو سبب ظهور مرض ما بعد الولادة. ويفترض بعض الباحثين أن بعض النساء قد يكونن أكثر حساسية لتأثيرات الشحنات الهرمونية على الصحة العقلية.


يمكن أن تؤثر الجوانب الأخرى للصحة، مثل الوراثة والثقافة والعوامل البيئية والبيولوجية، على أسباب ذهان ما بعد الولادة. قد يلعب الحرمان من النوم دورًا أيضًا.





ads