السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري علاقات تحذر من تسلط الأهالي عند تربية الأبناء

الأحد 19/مارس/2023 - 11:29 م
تربية الأبناء
تربية الأبناء

يتبع بعض الآباء والأمهات أسلوب قاسي في تربية الأبناء ظنا منهم أن ذلك يجعل الأبناء أفضل في المستقبل، ولكن حذرت استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة نادية جمال، من اتباع أسلوب التسلط القاسي في التربية ومخاطره على صحة الأبناء النفسية.

السيطرة على حياة الأبناء

وقالت الدكتورة نادية جمال: «يتوقع الآباء والأمهات أن السيطرة على حياة أبنائهم واختيار كل كبيرة وصغيرة فيها هو أحد أنواع التربية الصحيحة، ولكن في الحقيقة أن هذا اسلوب خاطئ في التربية يكون ناتج عن رغبة الآباء في أن يعيشوا حياة أبنائهم مثلما يريدون هم النظر لرغبات الأبناء والأخذ في الاعتبار أن لهم شخصيات مختلفة وآراء يريدون التعبير عنها».



الشخصية الضعيفة والمهزوزة

وأضافت: «لكن ذلك النوع من التربية يجعل الأبناء لهم شخصية ضعيفة ومهزوزة في المستقبل ويظهر ذلك في التعاملات مع اصدقائه، ويتعرض للكثير من الانتقادات فيكون ليس قادر على اتخاذ القرارات ولكن بدلا من ذلك يجب أن يتبع الآباء اسلوب الحوار والنقاش مع الأبناء حتى يمكنهم إقناعهم والوصول لحل في المواضيع المختلفة».



مراقبة الأبناء

وأشارت استشاري العلاقات الأسرية، إلى أنه من الضروري مراقبة الأبناء ولكن عن بعد دون أن يلاحظوا ذلك، حتى إذا وجدت شيء خطأ تلفت نظره له دون أن تجعله يشعر بالخوف حيث يجب أن تأخذ في الاعتبار انك تربي شخص سوى يخرج للمجتمع.

ads