الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عشقت الفن والرياضة| «صوفي ثروت» أول من أنشأت فريق للباليه المائي في مصر

الجمعة 28/أبريل/2023 - 08:33 م
صوفي ثروت
صوفي ثروت

صوفي ثروت واحدة من الرائدات في مجال الرياضة بمصر، ويرجع ذلك إلى اشتراكها في العديد من الألعاب الرياضية ولمساهمتها في إنجازها بتلك الرياضات، فاستطاعت أن تحصل على  أول بطولة في السباحة وهي في سن ١٤ عامًا، وحصلت على بطولة التنس عام 1950، كما أنها لعبت رياضة الاسكواش وسلاح الشيش وكرة اليد وكرة السلة كمحترفة وفازت بعدد كبير من الميداليات.

صوفي ثروت



صفية ثروت أو صوفي ثورت، وُلدت عام ١٩٣٤ من عائلة أرستقراطية، ودرست في مدرسة سانت كلير وبعدها دخلت الجامعة الأمريكية واتخرجت منها في عام ١٩٦٦.






ويرجع لها الفضل في أنها ساهمت في إدخال رياضة السباحة الإيقاعية لمصر في أوائل الستينات، وذلك بعد ما شاركت في أكتر من 20 جولة عالمية لتقديم اللاعبات المصريات، وكانت تشرف على إعداد مراكز تدريب على نفقتها الخاصة، كما أنها عملت محررة في صفحة الرياضة بجريدة الأهرام ويكلي.

مشاركتها في الأعمال الدرامية



شاركت في السينما في عدد محدود من الأفلام منها باب الحديد 1958 مع هند رستم و فريد شوقى اخراج يوسف شاهين و فيلم بين الأطلال 1959 مع فاتن حمامة وعماد حمدي إخراج عز الدين ذو الفقخيرى، و فيلم رحلة الى القمر 1959 مع اسماعيل يس و رشدى اباظة اخراج حماده عبد الوهاب.

أما آخر أفلام صفية فكان فيلم البنات والصيف عام 1960 و شاركت بالتمثيل فى القصة الاولى مع مريم فخر الدين و كمال الشناوى و عادل خيرى وكان من إخراج عز الدين ذو الفقار، وكان لها أخت تدعى سعاد ثروت وهى التى شاركت منير مراد فيلم نهارك سعيد و شاركت صفية فيلم رحلة إلى القمر .

فى ديسمبر 2004 حصلت على جائزة التميز الرياضي من اللجنة الاولمبية الدولية لالتزامها بالرياضة مدى الحياة ولإنشائها ورعايتها السباحة التوقيعية في مصر. ورحلت عن عالمنا فى  30 أغسطس 2009.


إقرأ أيضًا..

«بعد انفصال تامر وبسمة الراقي» 6 نجمات انفصلن في المحاكم


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.



ads