الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ولادة أول طفلين من بويضات مخصبة بواسطة روبوت في إسبانيا

الأحد 30/أبريل/2023 - 09:18 م
ولادة أطفال من بويضات
ولادة أطفال من بويضات مخصبة بواسطة روبوت

إذا كان هذا الأمر ليس مقدمة لفيلم خيال علمي، فنحن لا نعرف ما هذا بالتحديد، ولكن الأمر الذي نعرفه جيدًا أنه خبر مؤكد ضجت به وسائل الإعلام في الساعات القليلة الماضية. وذلك بعد ولادة "طفلين" بصحة جيدة من بويضات مخصبة بواسطة روبوت!

 

بويضات مخصبة من روبوت


ابتكرت الشركة الناشئة Overture Life ، ومقرها برشلونة، نسخة أكثر مستقبلية من الإخصاب في المختبر. وهو ما نتج عنه بالفعل، ولادة طفلان بصحة جيدة من بويضات مخصبة بواسطة روبوت لحقن الحيوانات المنوية يتم التحكم فيه بواسطة جهاز تحكم Playstation 5.

يشمل العلاج المعتاد قيام الأخصائيين بدمج بويضة المرأة والحيوانات المنوية للرجل في طبق باستخدام مجهر وإبرة خاصة تؤدي أحيانًا إلى إخصاب ناجح.

ومع ذلك، فإن ممارسات التلقيح الاصطناعي الحالية باهظة الثمن وحساسة وتتطلب العمل الشاق للغاية. ويقال إن كل محاولة للحمل تكلف حوالي 20 ألف دولار.

 

شركة Overture


تهدف شركة Overture ، إلى جعل علاج التلقيح الاصطناعي أكثر سهولة وأرخص للجميع. خاصة وأنه قد يكون من الصعب تحقيق إخصاب ناجح في المرة الأولى، مما يؤدي إلى إنشاء فاتورة كبيرة للآباء والأمهات.

تضمنت التجربة الغريبة، قام الطالب المهندس "إدوارد ألبا" بمناورة إبرة صغيرة للتلقيح الصناعي، تحمل خلايا حيوانات منوية واحدة ووضعها في البويضات على الأقل عشر مرات.


وفي حديثه عن MIT Technology Review ، قال ألبا: "كنت هادئًا. في تلك اللحظة بالذات، فكرت إنها مجرد تجربة أخرى".

وأضافت: "يمكن الآن القول بأن التجربة أنجبت فتاتين يتمتعان بصحة جيدة، وهما أول من تم إنجابه من قبل روبوت".

ومع ذلك، يعتقد الخبراء أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن تصبح هذه الممارسة شائعة.

 

آراء الخبراء


وصف طبيب الخصوبة جيانبيرو باليرمو، الذي يُنسب إليه اختراع أول حقن للحيوانات المنوية داخل الهيولى في العالم، أو الحقن المجهري، في التسعينيات، المفهوم بأنه "استثنائي" لكنه حذر من أنه مجرد "خطوة صغيرة".

وأضاف: "هذا ليس حقنًا آليًا بالحقن المجهري في رأيي"، على حد قوله.

ومع ذلك، فإن آخرين، مثل زيف ويليامز، مدير عيادة الخصوبة بجامعة كولومبيا، ليسوا مقتنعين. وقال ويليامز: "أنت تلتقط حيوانًا منويًا، وتضعه في بويضة.. البشر أفضل بكثير من الآلة".

ومع ذلك، قد تكون هذه خطوة مثيرة في التطور البشري، وقد جمعت بالفعل 37 مليون دولار لإجراء مزيد من البحث، ويأتي معظمها من داعمين رئيسيين مثل الرئيس التنفيذي السابق لموقع يوتيوب سوزان وجسيكي.ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


اقرأ أيضًا..

«دونا».. روبوت تقدم المشروبات والقهوة في دبي خلال عام



ads
ads