الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمينة أفروخي أول قاضية عربية تترأس مكافحة جريمة الاتجار بالبشر

الإثنين 01/مايو/2023 - 02:09 م
أمينة أفروخي
أمينة أفروخي

كرست مهنتها وحياتها لمحاربة جريمة الاتجار بالبشر ومساعدة المتأثرين بها، بالإضافة لاهتمامها بقضايا النساء ضحايا العنف، والأطفال المشردين، كما أنها خبيرة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، إنها القاضية المغربية أمينة أفروخي، رئيسة قطب النيابة العامة المتخصصة والتعاون القضائي برئاسة النيابة العامة، منذ 2017 بعد استقلال السلطة القضائية.



أمينة أفروخي

تشغل أمينة أفروخي منصب رئيسة قطب النيابة العامة المتخصصة والتعاون القضائي برئاسة النيابة العامة، منذ عام 2017 بعد استقلال السلطة القضائية.

كما أنها تترأس، حاليا، فريق العمل المعني بمكافحة الاتجار بالبشر التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وهي "أول سيدة أفريقية وعربية تحظى بشرف هذه الرئاسة".




تكريمها في واشنطن

في عام 2017، كرم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون وإيفانكا ترامب مستشارة الرئيس دونالد ترامب، القاضية المغربية أمينة أفروخي لجهودها في مكافحة الاتجار بالبشر، وكانت القاضية واحدة من ثمانية أشخاص حظوا بتكريم في أعقاب كشف تيلرسون عن التقرير السنوي الأميركي للاتجار بالبشر. 

وقالت القاضية في تصريح سابق لها، إن دورها كقاضية "مكلفة بقضايا النساء والأطفال والفئات الهشة" التي تحتاج إلى حماية خاصة، كان سببا في تكريمها.

وأوضحت أن تلك الحماية يتم توفيرها من خلال خلايا خاصة أحدثت في محاكم المملكة في عام 2004 لتسهيل ولوج النساء والأطفال في الحماية القضائية. وأضافت أن تلك القضايا سيتم توسيع اختصاصاتها في ما بعد لتشمل ضحايا الاتجار بالبشر.

ads