السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية تقدم «خريطة تقديم الطعام للطفل الرضيع لأول مرة» والعمر المناسب

الإثنين 08/مايو/2023 - 10:00 م
هير نيوز

قدمت الدكتورة باكينام الحفناوي، اخصائية الصيدلة الإكلينيكية، نصائح هامة للأمهات التي تبدأ تقديم الطعام لطفلها الرضيع، مع بلوغ عمر 4 أشهر، وذلك حتى يحصل الطفل على اكثر استفادة من الطعام دون أن يتأثر سلبيا.

خريطة تقديم الطعام للطفل الرضيع

وقالت الدكتورة باكينام: «في البداية عليك ببدأ تقديم الطعام للطفل في وجبة الإفطار، حتى إذا كانت هناك علامات تحسس تظهر مبكرا ويمكنك اكتشافها، وبعد مرور أسبوعين يمكن إضافة وجبة العشاء للطفل، على أن تكون الوجبات بكمية صغيرة ومع بلوغ الطفل الشهر التاسع يكون قادر على تناول 3 وجبات».

واضافت: «يجب تجربة أي طعام جديد للطفل لمدة ٣ ل ٥ ايام حتى تتأكد أمه لا يسبب حساسية للطفل، من اتمام السادس يمكنك تجربة صفار البيض والزبادى، ثم قومي بتجربة الدجاج البلدى وكبدة الدجاج، ومع اتمام الشهر الثامن قومي بتجرية لحم بتلو بدون دهن مع فرمها جيدا».

وتابعت: « الشوفان يقدم للطفل من اتمام السادس مع تجربة القمح قبله، كما يجب أن يكون قوام الاكل فى البداية شبه قوام الزبادى المتماسك، بعدين نبدأ نخشنه، على سبيل المثال بشر الفاكهه ناعم بمبشرة الزنجبيل الليمون، وهرسه بالشوكه بدلا من الخلاط».

وأشارت الدكتورة باكينام إلى أن الطفل في البداية يجب أن يتناول المياه عندما يكون قادر على تناول وجبة كاملة، ولكن قل ذلك يمكن أن تستبدل المياه بالرضاعة فهي تعوض المياه بس وتمنح الطفل سعرات تعمل على زيادة وزنه والحفاظ على مناعته.

ممنوعات في إطعام الرضيع لأول مرة



ونصحت الدكتورة باكينام بالابتعاد عن تقديم اللبن والعسل والملح والسكر للطفل قبل إتمام عامه الأول، حتى يكون قادر على هضم تلك الأطعمة فهي من الأطعمة الغير مسموح للطفل بتناولها في هذا العمر لعدم قدرة جهازه الهضمي على التعامل معها.




ads
ads