الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة صادمة: مشاهدة «يوتيوب» تسبب الاكتئاب

السبت 13/مايو/2023 - 04:31 م
اليوتيوب
اليوتيوب

كشف باحثون في دراسة جديدة عن وجود رابط مشترك بين مشاهدة مقاطع الفيديو بموقع "يوتيوب"، وزيادة مستويات الشعور بالاكتئاب والوحدة والقلق، خاصة بين المشاهدين الذين تقل أعمارهم عن 29 عامًا.


اليوتيوب يسبب الاكتئاب



وأكد الباحثون أهمية اللجوء في بعض الأحيان إلى حلول قائمة على الذكاء الاصطناعي لتوجيه المستخدمين نحو محتوى إيجابي للصحة العقلية، ونشرت تفاصيل الدراسة في موقع Neuroscience News، التي أجراها باحثون من المعهد الأسترالي لأسباب الانتحار والوقاية منه.


مما أثار هذا الأمر مخاوف قوية على "العلاقات الاجتماعية" بين صناع المحتوى والمشاهدين، بالإضافة إلى الترشيحات والتوصيات الرقمية لمشاهدة محتوى مرتبط بالانتحار.




العلاقة بين اليوتيوب والاكتئاب

وحاول دكتور لوك بالكومب والأستاذ الفخري دييغو دي ليو، من كلية علم النفس التطبيقي بجامعة غريفيث والمعهد الأسترالي لأبحاث الانتحار والوقاية منه، فهم التأثيرات الإيجابية والسلبية لمنصة يوتيوب باعتبارها الأكثر استخداما في العالم، على الصحة العقلية، واكتشف أن أكثر الأفراد تضررا هم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 29 عاما، أو الذين يشاهدون بانتظام محتوى عن حياة أشخاص آخرين.


كما أوضح أن تطور العلاقات الاجتماعية بين منشئي المحتوى والمتابعين يمكن أن يكون مدعاة للقلق، ولكن حدثت أيضا بعض الحالات المحايدة أو الإيجابية لصناع محتوى يطورون علاقات وثيقة مع متابعيهم، وأضاف أنه "يمكن لهذه العلاقات عبر الإنترنت أن تملأ فجوة للأشخاص الذين يكون لديهم، على سبيل المثال، قلق اجتماعي، ولكن يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشكلاتهم عندما لا ينخرطون في تفاعلات وجهًا لوجه، والتي تعتبر مهمة بشكل خاص في سنوات النمو".



تحديد وقت خاص لمشاهدة اليوتيوب

ومن جهته، نصح الدكتور بالكومب بأن يقوم مستخدمو اليوتيوب والخدمات المشابهة "بتحديد أوقات المشاهدة والبحث عن أشكال أخرى من التفاعل الاجتماعي لمكافحة الشعور بالوحدة وتعزيز الصحة العقلية الإيجابية".


وأكد أنه "يمكن أن تكون هناك قيمة في المراقبة والتدخل فيما يتعلق بالأطفال والمراهقين المعرضين للخطر، والذين ينخرطون في استخدامه بشكل كثيف".


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


اقرأ أيضًا...

ads