الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أطعمة و5 مشروبات تقلل توتر أبنائك قبل الامتحانات

الأحد 21/مايو/2023 - 10:49 م
مأكولات ومشروبات
مأكولات ومشروبات

ينتاب كثير من الطلاب أثناء الامتحانات حالة من القلق يسيطر عليهم بسبب المذاكرة واقتراب موعد الامتحانات، والتي تمثل مستثبل مصيري للأهل والطلاب، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن الأساليب المختلفة التي تزيد من نسبة التركيز، وتساعد على ثبات المعلومة، فضلا عن التخلص من التوتر.

لذا نستعرض معكِ في هذا التقرير، عن أهم الأكلات والمشروبات السريعة والخفيفة والصحية، التي تساعدهم على التركيز، لزيادة اليقظة.




أطعمة تساعد على التركيز

البيض

جاء على رأس الأطعمة الغذائية، البيض لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين ب 12، والكولين، والسيلينيوم الموجودة في صفار البيض، ما يعمل في تعزيز صحة الدماغ ويسبب زيادة التركيز.

التوت

يعد التوت من أهم الأغذية التي يجب على طلاب الثانوية العامة الحرص على تناولها بشكل مستمر نظرا لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات التي تعزز الأداء العقلي، كما يجب تناول الشوكولاتة الداكنة، ومنتجات الكاكاو، لأنها تحتوي على مجموعة من المركبات التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى عقلك، وتحسين الذاكرة.

المأكولات البحرية


كما أن تناول المأكولات البحرية من أبرز المأكولات التي تعمل على تعزيز الذاكرة، وتعزيز صحة الدماغ بشكل عام، كما يفضل تناول عصير البنجر، لأنه يعمل على تقوية الذاكرة، خاصة أيام الامتحانات.



مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز


الماء

يتكون دماغ الإنسان من %75 من الماء، لذلك يعدّ الماء من أهم المشروبات التي تحافظ على صحة الدماغ، فالحفاظ على شرب الماء يحفز الدماغ على العمل بشكل أسرع، وزيادة التركيز، وتحسين المزاج، وتنشيط الذاكرة. 

لشرب كمّيات كافية من الماء من الممكن إضافة بعض الليمون أو الفواكه لتصنع من الماء مشروب طيب المذاق ومنعش. 

الشاي الأخضر

تساعد مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على إنعاش الذاكرة، وتقوية الأداء والتركيز، وتزيد من الانتباه بشكل كبير، كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين والتي تساعد على الاسترخاء. 

القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين ممّا يعمل على زيادة التركيز والانتباه لدى الإنسان، وتساعد القهوة على تحسين المزاج، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي دماغ الإنسان من ضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر. 




مشروب النعناع

يعمل مشروب النعناع المنعش على تقليل التوتر والإرهاق، ويعمل أيضًا على تحسين الأداء والتركيز.



عصير البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين ج أو سي، فهو من العوامل الأساسية التي تحافظ على صحة الدماغ، ويساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج على حماية الدماغ من ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر.

ومن الأمثلة على بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين ج والتي يمكن تناولها أيضًا كمشروبات منعشة: الجوافة، والكيوي، والطماطم، والفراولة. 

نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز

بالإضافة لإمكانية تناول مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز نذكر بعض النصائح التي تساعدك على ذلك أيضًا في ما يأتي:

- احصل على عدد ساعات كافية من النوم؛ لأن النوم يحسن الانتباه وتسجيل المعلومات وتقوية الذاكرة.
- استخدم أكبر عدد ممكن من حواسك، مثل: التدوين بالكتابة أو القراءة بصوت عال فذلك يساعد على زيادة التركيز وسرعة الحفظ.
- رتب أفكارك ضمن عناوين فرعية وخانات مقسمة لتسهيل حفظها واسترجاعها.
- عالج المعلومات الواردة أمامك، وقم بربطها ببعضها البعض أو بما تعرفه مسبقًا.


نصائح لطلاب الثانوية العامة 

يجب على طلاب الثانوية العامة، عدم الإكثار من تناول القهوة والشاي، ويفضل الاكتفاء بشرب فنجانين أو ثلاثة يوميا، وأيضا يفضل تناول عصير الليمون، لأنه يمنع التوتر والقلق.



ads
ads