الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

روشتة تعامل الأسرة مع الطلاب أثناء الامتحانات

السبت 20/مايو/2023 - 10:52 ص
الامتحانات
الامتحانات

تحظى أيام الامتحانات بطقوس معينة من توفير الهدوء في المنزل وتنظيم وقت المذاكرة أو الخروجات أو زيارة الأقارب، للبعد عن أي مؤثرات قد تؤثر على الطلاب.

خبيرة العلاقات الأسرية وتنمية المهارات التربوية، الدكتورة آيات ربيع، كانت قد أكدت على ضرورة عزل الأبناء خلال هذه الفترة الحرجة عن أي مؤثرات سلبية، التي تؤثر على نفسية الأبناء، وتسبب لهم التوتر العصبي والضغوط النفسية، خاصة وأننا نعيش هذه الأيام الفترة النهائية للعام الدراسي، مما ينتج عنها آثارا سلبية خطيرة تؤثر على أداء وسلوك الطلبة في هذه الفترة، حيث يتزايد التوتر لديهم كلما اقتربوا من امتحانات نهاية العام .

امتحانات

وأكدت أن أهم النصائح التي يمكن تقديمها لجميع الأسر خلال فترة الامتحانات ونهايات العام الدراسي، هي العمل على استخدام كافة الوسائل الإيجابية لتعزيز ودعم وتشجيع الطلاب على المذاكرة والتفوق.

التوتر إلى ظهور السلوك السيئ

وأشارت إلى أنه من الممكن أن يؤدي التوتر إلى ظهور السلوك السيئ مثل العدوانية والعصبية والاستياء الزائد، والنوم المضطرب، وزيادة الشعور بالقلق والتوتر المستمر، وتتأثر الصحة النفسية للطلاب، وهو ما يؤدي إلى الاكتئاب والقلق المستمر، الذي يؤثر على قدرة الطالب في مهارات التركيز والتذكر، وبالتالي يؤدي إلى تدهور الأداء العام للطالب خلال الامتحانات، ومن ثم ينتج عن ذلك نتائج غير مرضية للأهل والطلاب على حد سواء.


ونصحت بضرورة عدم إضافة أي ضغوط على الطلاب للقيام بأكثر مما يمكنهم القيام به، حتى لا يتعرضوا للإجهاد، وكذلك توفير مناخ عائلي يساعد الطالب على الشعور بالطمأنينة وتفادي أي خلافات أسرية.. وحذرت من التعبير عن الخوف من الامتحانات وتوقعات النتائج للطلاب، حتى لا ينتقل الخوف إليهم، والحديث دائمًا بإيجابية والابتعاد عن العبارات السلبية.


كما شددت على ضرورة متابعة تقدم الطالب بذكاء دون لفت الانتباه أو فرض الرأي، ولكن يمكن تقديم الاقتراحات والمدعومات للطالب حتى يشعر بالاهتمام والاحترام.. وقيام أفراد الأسرة بتشجيع الطلاب على تنظيم أوقاتهم وتحديد أولوياتهم، وذلك بمساعدتهم في تحديد الأهداف الواضحة والمواظبة على إدارة وقتهم بشكل منتظم، وتوفير الموارد اللازمة لمساعدتهم في الاستعداد للامتحانات والمهام، عن طريق توفير الكتب والمصادر الأخرى المهمة، وتوفير الدعم النفسي والعاطفي اللازم لهم.. وتوفير مكان هادئ وخالٍ من الانشغالات والأصوات المزعجة للطلاب.

اقرأ أيضا..

كيف تهيئي أجواء منزلك أثناء امتحانات الثانوية العامة؟


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

ads
ads