السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 نصائح للتخلص من الضغط والتوتر خلال فترة الامتحانات

الإثنين 22/مايو/2023 - 10:59 م
هير نيوز

تشعر الأمهات بالتوتر والضغط والقلق خلال فترة امتحانات الأبناء بشكل كبير يمكن أن يكون أكثر من الأبناء، كما تحمل نفسها اللوم والذنب إذا نقص أبنائها درجة واحدة في الاختبارات ولكن ذلك خطأ كبير يمكن أن يصيب الأم بمشاكل نفسية كما يسبب في توتر العلاقة مع أبنائها.

وفي ظل موسم الامتحانات بنهاية العام الدراسي، تحتاج كل أم لبعض النصائح حتى يمكنها أن تهدأ وتتخلص من التوتر وتمر بتلكك المرحلة بسلام دون مشاكل نفسية.

4 نصائح للتخلص من الضغط والتوتر خلال فترة الإمتحانات 


ونشر موقع "India.com" بعض النصائح الهامة التي تساعد الأمهات على التخلص من التوتر خلال فترة امتحانات الأبناء: 


1- فهم ما يمكن للوالدين فعله


 يجب على الأمهات تجنب الضغط على الأبناء لمجرد أنك متوتر أو بسبب سمعتك في المجتمع، ولا تقارني أطفالك بأطفال آخرين لأنه أسوأ شيء يمكنك القيام به.
 
بل يجب عليك معرفة دورك وما يمكنك فعله وهو مساعدتهم وتشجيعهم ومنحهم الفرصة لإثبات نجاحهم ومدى قدرتهم على الاستيعاب.

 2- لا تضعي أهدافًا غير واقعية لأبنائك

 
من الضروري على الأمهات أن تعرف مدى قدرة الطفل وتشجيعه على العمل بجدية أكبر، حتى إذا فشل أو لم يحصل على درجات بشكل جيد فلا تشعري بالإحباط.  

فقط يجب عليك تحفيزهم على القيام بعمل أفضل في المرة القادمة، دون أن تحمليهم الضغط وتحملي نفسك أيضا ضغط المقارنة.

 3- حاول التحدث مع أطفالك قبل الامتحان

عليك التحلي بالهدوء من أجل مساعدة أطفالك وتهدئتهم فإذا لاحظت أن أطفالك يعانون من التوتر.  تأكدي من أنهم يأكلون وينامون بشكل صحيح، كما يحب التحدث معهم بإيجابية عن مستقبلهم وما يريدون أن يحققوه من أجل أنفسهم فقط.


4- يجب أن تؤمن بقدرة طفلك


لا تضغطي على أبنائك أو تنتظري منهم فعل شيء لمجرد أنك أردت القيام به ولم تستطع. رد بالمثل على ما يريد طفلك أن يخبرك به.  انتبه وتجنب تجاهل سلوك طفلك غير العادي.  فأنت أيضًا تأكدي بأنك تأكلي وتنامي جيدًا كما يتعين عليك أيضًا بذل الكثير من الجهد لأطفالك.



ads