الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم الاغتصاب الزوجي للمرأة الناشز (فيديو)

الأربعاء 24/مايو/2023 - 11:31 ص
علي جمعة
علي جمعة

تلقى الأستاذ الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفتي الجمهورية السابق، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو خليل في برنامج "من مصر"، المذاع على قناة "سي بي سي"، سؤالا، جاء فيه: "هل نشوز الزوجة عن إعطاء الزوج حقه الشرعي يبيح له الاغتصاب الزوجي؟". 


حكم الاغتصاب الزوجي

وأجاب الأستاذ الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفتي الجمهورية السابق، على ذلك السؤال وقال: "لا طبعا لا يبيح، لا نشوز الزوجة ولا إعراضها عن زوجها ولا أي شيء يبيح للرجل اغتصاب زوجته، وذلك أمر مترسخ بشكل فطري في النفوس البشرية". 

وأضاف علي جمعة: المثل الشعبي الدارج يقول "كل حاجة بالخناق إلا الجواز بالاتفاق"، وذلك نابع من مفهوم الناس أنفسها لتلك الفضيلة، ومأخوذ من تعاليم الدين، لافتا إلى أن أي موقف قد يتعرض له الإنسان يمكن أن يكون محل خلاف، إلا تلك المسألة لابد أن تكون بالتراضي. 

 إكراه الفتاة على الزواج

كما تحدث عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف عن مسألة إكراه الفتاة في مسألة الزواج، وقال إنه من حقها القبول والرفض في الزواج، وحذر من أن إكراهها على الزواج قد يصل إلى حد الكبيرة، وقد تخسر حياتها كما شاهدنا في حادثة قتل عريس زوجته لأنها امتنعت عنه. 



وشدد الدكتور علي جمعة: "لا تضغطوا على بناتكم لغاية ما تجوزوهم غضب عنهم، البنت فيها حاجة ربنا خلقها فيها إن لما أخوها أو أبوها ياخدوا رأيها عند الزواج تصمت، زي ما النبي قال إذنها صمتها، إنها تسكت، ولكن لما ترفض هتقول مش عايزاه وهيبقى في خناق، إذن الرفض حقها، مينفعش الإكراه، لأنه يصل إلى حد الكبيرة، وقد يتسبب كما رأينا في خسارة حياتها". 

ads