الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيفية التعامل مع رسوب الأبناء بالتزامن مع ظهور نتيجة الإمتحانات؟

الجمعة 26/مايو/2023 - 10:59 م
هير نيوز

تتمنى كل أم أن ينجح أبنائها وترى ثمرة كفاحها معهم في تفوق وحصولهم على الدرجات النهائية بالامتحانات، ومع نهاية العام الدراسي وظهور نتائج الامتحانات تشعر بعض الأمهات بخيبة الأمل بسبب رسوب أبنائها أو عدم حصولهم على الدرجات التي تتمناها فهو شيء متوقع حدوثه.

ولكن كيف يمكنك التعامل مع أبنائك في تلك الحالة دون التأثير على نفسيتهم بغضبك واستيائك منهم؟




أجابت الدكتورة نادية جمال، استشاري العلاقات الأسرية، على هذا السؤال موضحة أفضل طريقة وأسلوب يمكن أن تتعامل به الأمهات مع أبنائها في تلك الحالة.

وقالت الدكتورة نادية جمال: «إذا رسب الأبناء في مادة أو مادتين يكون الآباء في منتهى الحزن والغضب، ولكن لا تجعلي ذلك الحزن ينعكس على الأبناء لانه سوف يشعر بالاحباط ولا يكون مضطر أن يذاكر ويصلح من نفسه، كما لا يجب أن تقارنيه بأحد أو تعاقبيه فيكفي شعور الطفل بأنه لم يكن ناجح أو مثل زملائه».

وأضافت: «لكن من الأفضل أن تكوني سند له وتساعديه أن يتخطى تلك الازمة، مع معرفة سبب رسوبه وكيف يمكن حل المشكلة وتساعديه أن ينجح في تلك المادة دون أن تخبري أحد حتى لا يشعر بالاحراج، أما الطفل الذي نجح ولكن بمجموع غير مناسب يجب تحفيزه بكلمات أنه يستحق أكثر من ذلك وتشجيعه أن يعوض ذلك في العام القادم، دون المقارنة بينه وبين أي شخص أفضل مع إعطاءه الثقة في نفسه، أخبريه انه متميز وفي المرة القادمة سيكون أفضل مع تقديم هدية له».

طلاب الثانوية العامة


أما عن طلاب مرحلة الثانوية العامة، قالت استشاري العلاقات الأسرية: «يكون هناك رعب وخوف من كل أم وأب في مرحلة الثانوية العامة، ولكن يجب أن لا توصل ذلك للأبناء حتى لا يؤثر ذلك عليهم من توتر وخوف وقلق ولكن من الأفضل أن تجعلي المنزل هاديء مع تقديم الطعام المفضل لهم ومساعدتهم والسماح له بالحصول على وقت راحة وتجديد النشاط».

وتابعت: «لا تحددي له كلية معينة باسم كليات القمة ولكن عليك أن تدعمي الطالب فقط وتشجيعه حتى إذا لم يحصل على درجات جيدة في أي مادة، مع ضرورة التخلص من التوتر والقلق حتى لا يؤثر ذلك على الطالب بالسلب وينسى ما قد قام بحفظه جيدا».




ads