الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد احتفال جوجل بالصحفي عبد الرحمن منيف| لماذا جرد من الجنسية السعودية؟

الإثنين 29/مايو/2023 - 02:53 م
عبد الرحمن منيف هير
عبد الرحمن منيف هير نيوز

احتفل محرك البحث جوجل بالصحفي والروائي السعودي عبد الرحمن منيف، وتسائل البعض حول هذه الشخصية العربية التي يبحث عنها متصحفي الإنترنت اليوم الموافق 29 مايو 2023.. فمن هو عبد الرحمن منيف؟

 

عبد الرحمن منيف


عبد الرحمن بن إبراهيم المنيف، مواليد 29 مايو 1933، وتوفى في 24 يناير 2004. والمعروف أيضًا باسم عبد الرحمن منيف.

كان روائيًا سعوديًا وكاتب قصة قصيرة وكاتب مذكرات وصحفي ومفكر و ناقد ثقافي. يُعد من أهم المؤلفين السعوديين المعاصرين ومن أفضل مؤلفي اللغة العربية في القرن العشرين.

تتضمن رواياته عناصر سياسية قوية بالإضافة إلى سخرية من طبقات النخبة في الشرق الأوسط. واشتهر برواية "مدن الملح"، وهي روايات خماسية حول كيف أدى اكتشاف النفط إلى تغيير الثقافة البدوية التقليدية.

أستاء من العمل الأدبي لمنيف، حكام المملكة العربية السعودية، مما أدى إلى حظر العديد من كتبه وإلغاء جنسيته العربية السعودية.

 

تاريخ من النجاح والشقاء


ولد منيف عام 1933 في عمان، الأردن لأبوين سعوديين. وكانت جدته عراقية. ويتحدث عن نشأته بالتفصيل في قصته "طفولة في عمان".

في عام 1952، انتقل إلى بغداد لدراسة القانون ثم انتقل إلى القاهرة. وحصل على إجازة في القانون من جامعة السوربون ودكتوراه في اقتصاديات النفط من كلية الاقتصاد بجامعة بلغراد.

عاد منيف، بعد ذلك إلى العراق ليعمل في وزارة النفط وأصبح عضوا في حزب البعث. وخلال هذا الوقت قام بتحرير مجلة صناعية تسمى "النفط والتنمية".

 

بداياته الأدبية


بدأ منيف، الكتابة في السبعينيات بعد أن ترك وظيفته في الوزارة العراقية، واستقال من حزب البعث، وانتقل إلى دمشق بسوريا.

سرعان ما اشتهر بمحاكاته الساخرة اللاذعة لنخب الشرق الأوسط، وخاصة السعودية، وهي دولة حظرت العديد من كتبه وجردته من جنسيته السعودية.

استخدم منيف، معرفته بصناعة النفط بشكل كامل، منتقدًا رجال الأعمال الذين يديرونها والسياسيون الذين خدموا.

ألف منيف خمس عشرة رواية.


في مجموعته القصصية "مدن الملح" وصف منيف، تطور شبه الجزيرة العربية حيث تحولت الثقافة البدوية التقليدية بسبب الطفرة النفطية. وتصور الروايات تاريخ منطقة واسعة، وتثير مقارنات مع ويليام فولكنر في مقاطعة يوكناباتافا.

تبدأ الخماسية بمدن الملح (مدن الملح 1984) التي تصور واحة وادي العيون الصحراوية حيث تحولت ودمرت بوصول رجال البترول الغربيين، وهي قصة مشابهة لقصة القرية المنكوبة.

تستمر الخماسية مع الأخدود (1985 الخندق)، تقاسيم الليل والنهار (1989 الاختلافات في الليل والنهار)، المنباط (1989 المقتلعون)، وبادية الزلامات (1989  صحراء الظلام).

صنف دانيال بيرت الخماسي باعتباره أعظم 71 رواية في كل العصور. ولم تتم ترجمة آخر روايتين في السلسلة إلى اللغة الإنجليزية.



اقرأ أيضا..

ads