الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأرصاد تكشف سبب العاصفة الترابية والموجة الحارة وموعد انتهاءها

الجمعة 02/يونيو/2023 - 09:01 ص
عاصفة ترابية مصر
عاصفة ترابية مصر

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن سبب الأجواء الحالية التي تمر بها مصر وحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والعاصفة الترابية المحملة بالرمال والأتربة، يعود إلى منخفض خماسيني آت من الصحراء الغربية، أدى إلى كتل هوائية ونشاط للرياح وارتفاع في درجات الحرارة. 

 

إثارة الرمال والأتربة وسقوط الأمطار

ولفتت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم"، على قناة "DMC" الفضائية، إلى أن سرعة الرياح تخطت 45 كيلو متر في الساعة، وهو ما أدى إلى إثارة الرمال والأتربة وسقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق، وأن الأجواء المتقلبة مستمرة حتى اليوم الجمعة، والذي يشهد انخفاض في الرؤية على مدار اليوم، وان الذروة في أجواء العاصفة الترابية كانت أمس الخميس واليوم الجمعة، ومع حلول غدا السبت ستنخفض درجات الحرارة مع هبوب كتلة هوائية آتية من البحر المتوسط. 

 

الأرصاد تحذر

بينما حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من استمرار تكاثر السحب الرعدية الممطرة على مناطق من الصحراء الغربية والسواحل الشمالية الغربية ومناطق من غرب الدلتا والوجه البحري، والتي يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، كما تكون لفرصة مهيأة لسقوط الأمطار على مناطق من القاهرة الكبرى، وتنشط أيضا الرياح المثيرة للرمال والأتربة على المناطق السابقة، وهو ما يؤدى الى انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.



تعرضت معظم مناطق القاهرة الكبرى، لـ عاصفة ترابية محملة بالرمال، أثرت على معظم أنحاء محافظات القاهرة الجيزة والقليوبية، وأدت العاصفة الترابية إلى انتشار الرمال والأتربة فى كافة الأرجاء وانعدام الرؤية، بالإضافة إلى تساقط أمطار على مناطق متفرقة.



حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، في توقعاتها لـ حالة الطقس اليوم الخميس، أن طقس اليوم سيء للغاية، حيث يسود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق واسعة من البلاد، قد تصل للعاصفة على غرب البلاد، بسبب عاصفة ترابية تضرب مصر.

الأرصاد الجوية

وأضافت الأرصاد الجوية، في توقعاتها لـ حالة الطقس أنه من المتوقع وجود عاصفة ترابية وموجة شديدة الحرارة، وتصل درجة الحرارة على القاهرة الكبرى إلى 40 درجة مئوية، وجنوب الصعيد 43 درجة مئوية.

وأشارت الهيئة إلى أن البلاد تتعرض لمنخفض حراري «خماسيني» يومي الخميس والجمعة الموافقين «1 و2 يونيو 2023»، يصاحبه عاصفة ترابية ورياح جنوبية غربية نشطة تعمل على رفع درجات الحرارة وإثارة الرمال والأتربة على أغلب الأنحاء.

‏وشهد كوبري أكتوبر في الاتجاه القادم من مناطق الجيزة والمتجهة إلى مصر الجديدة ومدينة نصر كثافات مرورية مرتفعة بسبب سقوط لافتة إعلانات على الكوبري، مما أدى إلى توقف الحركة المرورية. 



وتلقت غرفة النجدة في القاهرة بلاغا بسقوط لافتة إعلانات وعلى الفور توجهت الخدمات المرورية للإدارة العامة للمرور القاهرة الى مكان الواقعة لتنظيم عملية السير وسحب الكثافة المرورية.

اقرأ أيضا..


ads
ads