الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الثانوية العامة 2023| 8 نصائح للتخلص من توتر الامتحانات

السبت 03/يونيو/2023 - 12:43 م
هير نيوز

لم يتبق سوى أيام قليلة على امتحانات الثانوية العامة، وهي المرحلة الفاصلة في حياة كل شخص حيث يحدد من خلال مستواه وما هو المجال الذي سيقوم بدراسته ويحقق ذاته فيه.


ومع اقتراب الامتحانات لعام 2023 يشعر الطلاب بالقلق والتوتر بشكل كبير وهو ما يمكن أن يؤثر على الطلاب بشكل سلبي في الامتحانات، ولذلك قدم الدكتور محمد عبد الرحمن، استشاري الطب النفسي، نصائح هامة للطلاب للتغلب على الخوف والتوتر خلال فترة الامتحانات، وإليك أهمها: 

1- احرص على المذاكرة في ضوء خطة محكمة، حتى تستطيع الانتهاء من التحصيل الدراسي للمواد التي تقترب امتحاناتها، ومعرفة المواد المتبقية والتحضير لها جيدًا.

2- من الأفضل أن تبدأ المذاكرة في الصباح، وذلك لأن المخ بعد الاستيقاظ من النوم يكون أكثر قدرة على استيعاب المعلومات وحفظها جيدًا.


3- من الضروري أن تتجنب المذاكرة ليلًا، لأن السهر لساعات متأخرة يقلل من كفاءة الوظائف الإدراكية للمخ، ويمكن أن يسبب ذلك الضغط وزيادة التوتر بسبب قلة النوم.

4- يجب على الطلاب الاهتمام بممارسة الرياضة وتمارين التأمل والاسترخاء، لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق.

5- لا تضع نفسك في مقارنة مع زملائك وأقاربك، بل يجب التركيز على هدفك.

6- تجنب قضاء ساعات طويلة في المذاكرة وبدلا من ذلك عليك تقسيم الوقت على مدار اليوم بين التحصيل الدراسي والترفيه، للتخلص من الإجهاد والتوتر.


 
7 - من الأفضل اتباع نظام غذائي خلال فترة الامتحانات، حتى تحصل على العناصر الغذائية التي تساعدك على الشعور بالنشاط وتزيد من تركيز المخ وتقوي الذاكرة.

8- إذا كنت تشعر بالقلق والتوتر واليأس خلال فترة الامتحانات يجب عليك اللجوء لأشخاص تدعمك وتشجعك، مع تجنب الأشخاص الذين يصدرون لك طاقة سلبية.


ads
ads