الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف تأثير النوم على اضطرابات الذاكرة

الإثنين 05/يونيو/2023 - 03:17 م
تأثير النوم على اضطراب
تأثير النوم على اضطراب الذاكرة

  أجريت دراسة على بعض الأشخاص لكشف مدى تأثير النوم على ذاكرة الإنسان، حيث عرض عليهم صور لحيوانات وعدد من المشاهير، بما في ذلك نجوم يسهل التعرف عليهم.

 

وتم اختبار المشاركين في الدراسة، لاختبار قدرتهم على تذكر صور المشاهير والحيوانات، وتم اختبارهم مرة أخرى في الصباح بعد ليلة من النوم الهادئ.




في ليلة أخرى، عُرض عليهم 25 زوجًا جديدًا من الحيوانات والمشاهير قبل النوم، وهذه المرة اختبار قدرتهم على تذكر عمليات الاقتران في الصباح، وبعد ذلك وجد الباحثين أن المعلومات كانت تتدفق في جميع أنحاء القشرة الدماغية، مما يوفر دليلًا ماديًا أن النوم يقوي الذاكرة.

 

 

تأثير الحرمان من النوم على الذاكرة


 


توصل الباحثون إلى أن هناك تأثير لقلة النوم على التعلم والذاكرة، وفي ما ياتي توضيح لذلك:

 

-قلة التركيز والانتباه واليقظة، مما يزيد من صعوبة تلقي المعلومات.

-لن تتمكن الخلايا العصبية من العمل لتنسيق المعلومات بشكل صحيح، ويفقد الجسم القدرة على الوصول إلى المعلومات التي تم تعلمها مسبقًا.

-قد يتأثر تفسير الشخص للأحداث، إذ يفقد قدرته على اتخاذ قرارات سليمة، فهو لم يعد يستطع تقييم الموقف بدقة، والتخطيط وفقًا لذلك، واختيار السلوك الصحيح.

-يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية، إذ تحد التغيرات في المزاج من الرغبة في الحصول على معلومات جديدة، وتذكر المعلومات القديمة.

 

نصائح للحصول على نوم أفضل


 

-يجب أن تتراوح عدد ساعات النوم  من 7  إلى 8 ساعات على الأقل يوميا، أما القيلولة فيجب ألا تقل عن ساعة حتى تكون بالمثالية، وأن تُتيح الدخول في مرحلة "الموجة البطيئة" الأكثر إنعاشا.


 


ضرورة الحفاظ على الإضاءة المنخفضة أثناء النوم، وعدم استخدام الهاتف المحمول أو الحاسوب خلال فترة اليقظة بين النوم الأول والثاني، لأن الضوء الصادر عنهما يُرسل إلى المخ رسائل تُخبره أن موعد الاستيقاظ اليومي قد حان.

-الحفاظ على نمط النوم ثابت، والذهاب إلى الفراش والاستيقاظ كل صباح بالتوقيت نفسه حتى أيام العطلات الأسبوعية، مما يمنح الجسد روتينا منتظما يفهمه ويستطيع الاستجابة له.

 

أقرأ أيضا..

 

لا 

لا ترتكبي هذا الخطأ قبل النوم

ترتكبي هذا الخطأ قبل النوم

ads
ads