الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أحمد كريمة يوضح حكم الشرع في إعطاء المتسول أموالا (فيديو)

الأحد 11/يونيو/2023 - 10:55 ص
أحمد كريمة
أحمد كريمة

حكم الشرع في التسول والمتسول، تحدث الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: عن حكم التسول والمتسولين، وأكد أن الله عز وجل جعل الكرامة لكل إنسان من المسلمين وغير المسلمين، وأن كل الشرائع أوجبت بذل المجهود لنيل المقصود من عرق الجبين وكد اليمين"، واستدل على ذلك بقول الحق سبحانه وتعالى: "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلًا". 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" من تقديم الإعلامية عزة مصطفى على قناة "صدى البلد": "تنازل الإنسان عن كرامته وعزته ورفضه العمل الشريف وأن يجري في بطالة وعطالة بحثا عن استجداء الناس، محرم ومجرم شرعا وصاحبة يأثم". 

 

حكم الشرع في التسول والمتسول

وتابع "كريمة": المتسول آثم شرعًا والمتصدق عليه آثم، وأهاب بالناس ألا ينخدعوا بأفعال وألاعيب المتسولين، وأشار إلى أن هناك مؤسسات المجتمع المدني التي تدفع لها الأموال مقابل سندات، وهي أدرى بالمستحقين للصدقات والزكاة. 
  

وطالب أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بعدم دفع أي أموال للمستولين في الشوارع وإشارات المرور وعند المساجد والمواصلات العامة. 



أحمد كريمة: الـ DNA قرينة وليس دليلًا

 وكان الدكتور أحمد كريمة، أكد أن تحليل الـ DNA يعتبر مجرد قرينة وليس دليلًا فقهيا قطعيا لإثبات النسب.

وقال الدكتور أحمد كريمة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح العربية" المذاع على قناة العربية: «إن هناك نصين في الشريعة الإسلامية في باب إثبات النسب بالفقه الإسلامي، إذ يقول النص القرآني: "ادعوهم لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ"».

وتابع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: «وفي النص النبوي، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "الولد للفراش" أي للعلاقة الزوجية الصحيحة».


الـ DNA لا يثبت نسب أولاد الزنى

وأشار أحمد كريمة، إلى أن العلاقات المحرمة مثل الزنى لا يكون إثبات النسب بتحليل DNA، وإنما إثبات النسب بالزواج وأركانه وشروطه.

وأضاف: « هناك قاعدة فقهية تنص على أن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح، فلا يصح أن نجعل الشك والظن يدخل في الأسر لأمور يرفضها الدين والعرف، مشيرا إلى أن ذهاب الأسر للمعامل ليتأكد الزوج من أن الطفل ابنه شر يؤدي لخلخلة في المجتمع».



وأشار إلى أن الآثار المترتبة على عقد الزواج الصحيح المستوفي الأركان والشروط إثبات للنسب ولكن إتيان ممارسات خارجة عن الإطار الشرعي الصحيح للزواج فهذا تطويع.

ويعتبر فحص الأبوة أو اختبار إثبات النسب، هو اختبار معملي يتم عن طريق مقارنة الخريطة الجينية لرجل ما مع الخريطة الجينية للطفل المراد إثبات نسبه إلى ذلك الرجل، بهدف التحقق مند علاقة بيولوجية بينهما.

ads