الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة سمر كشك: المساكنة تضر المرأة وتدمر الأسرة

الأحد 11/يونيو/2023 - 10:01 ص
الدكتورة سمر كشك
الدكتورة سمر كشك

أثيرت حالة من الجدل مؤخرا عن موضوع المساكنة، وما يترتب عليها من أضرار، كما أنها لا تكون في صالح المرأة.

الدكتورة سمر كشك، استشاري علاقة أسرية وصحة نفسية، قالت خلال برنامج «حديث القاهرة»، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على قناة «القاهرة والناس»: إن فكرة المساكنة تقوم على الهروب من المسئوليات والقيود.


وأضافت، "الأبناء اللي طالعين دلوقتي متعودين إن كل حاجة بتيجي لهم على الجاهز وفي الخارج بيعملوها لأنهم متحررين، وفي أوروبا لهم مبرراتهم للتحرر.. الشباب في أوروبا يلجئون للمساكنة بدعوى التحرر وتحت حماية القانون، ولكن هنا المبررات هي الهروب من المسئولية والقيود الزائدة، مؤكدة أن المرأة هي الطرف الأكثر تضررا من المساكنة.

خطورة المساكنة

وتابعت: "ليس مبررا لكي نحل مشكلة نعمل حاجة محظورة عشان نوصل للحياة الكويسة، وممكن نطول وقت الحمل بعد الزواج عشان نقلل الضرر حال الطلاق، ومش معنى إني عشان أعيش حياة كويسة ألجأ لأمور خطيرة، والمساكنة حاجة مشينة للأطراف والمرأة تتضرر، ويتم تدمير الأسرة".


الدكتور مظهر شاهين، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، كان قد أكد أن أي صورة بعيدة عن الصورة الشرعية التي اختارها الله لتكون أساس للعلاقة بين الزوج والزوجة غير ناجحة، لأن ما دون ذلك تشكيك في شرع الله عز وجل.

استقرار الأسرة

وأضاف أن الزواج ليس علاقة جسدية فقط، وإنما علاقة ينتج عنها أطفال ويعمر الكون والمجتمع، في إطار من الشفافية والوضوح وبرضا أهل الزوج والزوجة، مؤكدًا أن هذه الحالة الرضائية تساهم في استقرار العلاقة بشكل كبير.


كما أشار إلى أن الإسلام يضمن حقوق المرأة، وفي حال وجود طفل فالدولة تتكفل به وتأخذ المرأة جميع حقوقها، بعكس أي علاقة بعيدة عن الإطار الشرعي للعلاقة بين الرجل والمرأة.

 

 اقرأ أيضا..

يوري مرقدي: جربت المساكنة قبل الزواج وبنتي تخوض نفس التجربة (فيديو)




 

ads