الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فقيهة أزهرية: المساكنة زنا ونوع من التجارة في البشر

الأحد 11/يونيو/2023 - 09:19 م
المساكنة
المساكنة

حالة شديدة من الجدل اشتعلت الفترة الماضية حول ما يسمى بالمساكنة، والتي تقوم على وجود علاقة زوجية كاملة بين رجل وامرأة، ولكن دون وجود أي أوراق رسمية، حيث يعيشا معا في منزل واحد، كما يلتقيان في أوقات محددة، وفي حالات كثيرة يتم الاتفاق بينهما على عدم الإنجاب، كما يبرر أنصار المساكنة بأنها تعد أمرا شرعيا أشبه بزواج ملك اليمين، وخرج البعض ليروج للمساكنة، بل ويقول إنه فعلها ويشجع عليها. 
ولذلك كثر البحث عن الحكم الشرعي للمساكنة، خاصة مع كثرة تداول الكلمة الفترة الأخيرة، ولدى سؤال علماء الأزهر عن حكم الدين في المساكنة، أكدت الدكتورة فتحية الحنفي أستاذ الفقه المقارن بالأزهر الشريف أن المساكنة تعد نوع من التجارة بالبشر وهي زنا محرم.  

 

حكم الشرع في المساكنة

وأكدت الدكتورة فتحية الحنفي، أنه قبل معرفة الحكم الشرعي للمساكنة، علينا أولا أن نعرف الحكمة الإلهية من تشريع عقد الزواج، لأن من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ العرض والنسب، وذلك لا يتحقق إلا بالزواج، وهو عقد غير مؤقت بمدة معينةـ، لأنه يعد من ثوابت الأسرة التي تلتقي الحقوق والواجبات فيها بتقديس ديني، يشعر الإنسان فيه بأن الزواج رابطة مقدسة تعلو بها إنسانيته. 

واستشهدت أستاذ الفقه المقارن، بقول الله عز وجل: "هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ " وقال جل من قائل: "وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا"، وكان الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم يحث على طلب النسل بالزواج فقال صلي الله عليه وسلم "تزوجوا الودود الولود فإنى مكاثر بكم الأمم ".  


أهمية عقد الزواج 

وشددت الدكتورة فتحية الحنفي: على أهمية عقد الزواج، والذي شرعت الخطبة كمقدمة من مقدماته، من أجل التعارف بين الخاطب والمخطوبة ومعرفة الطباع وكذلك بين الأسرتين، فإذا كان هناك ارتياح بين الخاطبين تم العقد بينهما.  

 

المساكنة زنا 

وأضافت أستاذ الفقه المقارن: بالنسبة لما يدعو إليه البعض الآن من المساكنة، فذلك يعد عين الزنا وهو حرام شرعا، لأنه يتحقق به الخلوة المحرمة بين الرجل والمرأة، كما أنه يعد نوع من تجارة البشر، لأن أي علاقة بين رجل وامرأة يترتب عليه آثار وأهمها النسب والميراث. 

المساكنة علاقة تحت التجربة 

وتساءلت الدكتورة فتحية الحنفي: كيف يمكن شخص أن يلجا إلى المساكنة ويقيم علاقة مع امرأة تحت التجربة، فيمكن أن تعجبه أو لا تعجبه، وكذلك نفس الأمر، وقد يترتب على ذلك إنجاب أولاد، فما حكمهم إذا لم تعجبه وقرر أن يتركها؟  

وشددت أستاذ الفقه المقارن، على أن دعوة المساكنة تتناقض مع مقاصد الشريعة الإسلامية ومنها حفظ النسب، بل تجعل المجتمع غابة يباح فيها كل ما هو محرم دون ضوابط شرعية، فمن يدعو إلى ذلك يقصد هدم شرع الله تحت مسمى الحرية الشخصية. 
اقرأ أيضا..

ads