الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دعاء الامتحان مع بدء ماراثون الثانوية العامة

الإثنين 12/يونيو/2023 - 11:41 ص
دعاء الامتحان
دعاء الامتحان

يبحث عدد كبير من طلاب الثانوية العامة عن دعاء يقال في الامتحانات، وذلك تزامنا مع بدء امتحانات الثانوية العامة اليوم الاثنين.

وذلك للدعاء والتضرع إلى الله لتوفيقهم وتيسير امتحاناتهم، ولتهدئتهم لما يمروا به من خوف وقلق، وحتى يستطيعوا التذكر وعدم النسيان .

ترديد الدعاء يستحب لأنه عبادة، وما أفضل أن يبدأ الطالب يومه بالأدعية، وخاصة دعاء الامتحان، ليفك الله تعالى كربه ويسهل له الأمور والامتحان.

دعاء الامتحان

الطلاب عند خروجهم من المنزل والتوجه إلى الامتحان عليهم أن يقولوا دعاء الامتحان والأدعية المستحبة.

 ومنها دعاء الخروج من المنزل : "بسم اللَّهِ، توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ".

دعاء قبل الامتحان

 "اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير".

دعاء قبل دخول الامتحان

«اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك».

دعاء عند دخول لجنة الامتحان

«رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».

دعاء أثناء الامتحان

«لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا».

دعاء عند تعسر الامتحان

«اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».

دعاء عند نهاية الإجابة عن الأسئلة

«الحمد الله الذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين».

 اقرأ أيضا..

7 أدعية تساعد على التركيز وعدم النسيان قبل امتحانات الثانوية العامة




ads
ads