الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ظهور سمك القرش في الإسكندرية| نقيب الصيادين يكشف السبب بعد حادث الغردقة (صور)

السبت 17/يونيو/2023 - 08:39 م
ظهور سمك القرش في
ظهور سمك القرش في الاسكندرية

أشعلت أسماك القرش ضجة جديدة، بعد انتشار صورًا لصيادين وهم يحملون سمك قرش صغير الحجم على شاطئ المكس في الاسكندرية، اليوم السبت، لتسود حالة من الخوف بين المواطنين، بعد ربطهم الصور المتداولة مع سمكة القرش التي هاجمت سائح روسي في شاطئ الغردقة وقتلته بعدما قسمت جسمه إلى نصفين قبل أيام.  

 

صور سمكة القرش في الإسكندرية

وقال أشرف زريق نقيب صيادي الإسكندرية، إن الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والسوشيال ميديا، حول العثور على سمك قرش صغير في شواطئ المكس بالإسكندرية، صور غير حقيقية بالمرة، بعدما تواصل مع الصيادين وتأكد من عدم حقيقة هذه الصور. 

 

حكاية المستولة وسمكة القرش

وأوضح نقيب صيادي الإسكندرية، في تصريحات صحفية: أن الصيادين يصطادون بشكل يومي سمكة تشبه على حد كبير القرش، ولكن اسمها بين الصيادين المستولة، وهي من الأنواع المصرح بصيدها. 

 

حقيقة ظهور سمك القرش في البحر المتوسط

وحول احتمالات وجود سمك قرش في الاسكندرية، قال نقيب الصيادين إن سمك القرش يعيش في أعماق معينة، كما يحتاج إلى توفير بيئة بحرية مخصصة له، وذلك لا يوجد في البحر الأبيض المتوسط، حيث يعيش سمك القرش في البحر الأحمر.  
 

وأضاف "زريق" إنه من الممكن في أي وقت أن يتم العثور على سمك قرش في البحر الأبيض المتوسط، لكنه يكون مهاجرا ويأتي إلى البحر وهو تائه وليس مستوطنا، بسبب تعرضه لضربة من رفاس أأحد المراكب مثلا، ويتعرض سمك القرش لإغماءة بسبب الضربة، حتى يصل إلى الشاطئ، لكنها يجيء وهو غير متزن، وهو ما لم يحدث حتى الآن. 



وقال نقيب الصيادين في الإسكندرية، إن سمك المستولة تشبه القرش لحد كبير، ولكنها مصرح بصيدها في إسكندرية، حيث تباع في أسواق السمك في الاسكندرية، بعد أن يتم سلخها وتقطيعها لعشاق لحمها. 



أما الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الاسكندرية، فأكد أنه بعد رصد الصور المتداولة على السوشيال ميديا، حول العثور على سمكه قرش في شاطئ المكس غرب الإسكندرية، تم التواصل مع الدكتور محمد عيسوى، رئيس المحميات الطبيعية في الإسكندرية، لبيان مدى صحتها وهل هناك إمكانية أن يكون البحر المتوسط بيئة مناسبة لتوطين سمك القرش من عدمه. 

ads
ads