الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تسبب السرطان| القهوة يمكن أن تتحول إلى سم في هذه الحالة (فيديوجراف)

الإثنين 19/يونيو/2023 - 09:59 م
هير نيوز

قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري بالمعهد القومي للتغذية، إن مشروب القهوة يمكن أن يكون مفيدا للجسم وصحيا، كما يمكن أيضا أن يسبب الإصابة بمشاكل صحية متعددة، وأن الفارق يحدث حسب طريقة استخدام وتحضير القهوة، وحسب نوع البن أيضا.

القهوة أحد مسببات الإصابة بالسرطان


وحذر الاستشاري بالمعهد القومي للتغذية، من خلاله لقائه مع برنامج حديث القاهرة، من أن هناك خطأ لا يعرفه الكثير، يجعل القهوة أحد مسببات الإصابة بمرض السرطان وغيره من الأمراض المتعددة، وهو تناول القهوة المصنوعة من البن الغامق، وذلك نتيجة تغير تركيب البن أثناء مرحلة التحميص والإعداد.



القهوة المصنوعة من البن الغامق


ولفت الدكتور مجدي نزيه، إلى أن أضرار القهوة المصنوعة من البن الغامق ترجع لاحتوائه على مقدار كبير من الكربون، والذي يمثل سر تحول القهوة إلى مشروب مسبب للسرطان، وأن الافضل هو تناول الأصناف المصنوعة من البن الوسط أو البن والفاتح.  

الإفراط في تناول القهوة


وأضاف الاستشاري بالمعهد القومي للتغذية أن هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تجعل القهوة مشروب ضار، مثل الإفراط في تناولها أو شربها في المساء خاصة بعد الساعة الخامسة، أو شربها على الريق أو بعد تناول الطعام مباشرة، لأن الكافيين الموجود في القهوة لا يتحمله الجهاز العصبي عند الإفراط فيها، ويجعل المخ نشط طوال الوقت، كما يتسبب في تحفيز إفراز هرمون الدوبامين الذي يسبب الأرق.

وكان موقع "Very well mind" البريطاني، كشف عن مدى فاعلية القهوة في تحسين الذاكرة، مشيرا إلى أن منشط الكافيين يؤثر على الدماغ بشكل مباشر، وثبت أنه يزيد اليقظة.

وأظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحسن بعض أنواع الذاكرة، وخاصة الجوانب العالمية للذاكرة، كما أكدت المزيد من الأبحاث أن فائدة الكافيين في الذاكرة تعتمد على الحالة، وهذا يعني أن الكافيين لا يحسن الذاكرة إلا إذا تم استخدامه في وقت أخذ المعلومات ووقت استرجاع المعلومات لاحقًا.



امتحانات الثانوية العامة


ولذلك يهتم الطلاب في وقت الامتحانات بتناول لقهوة حتى تساعدهم على تحسين الذاكرة واليقظة والقدرة على التركيز وتذكر المعلومات خلال الامتحان.

وكشفت الدراسات أنه إذا لم يتم تناول الكافيين في وقت تقديم المعلومات، فإن أداء الأشخاص يكون ضعيفًا إذا تناولوا الكافيين في الوقت الذي يحتاجون فيه إلى تذكر المعلومات.

بينما أشارت دراسات أخرى إلى أن الكافيين في الواقع يسبب تدهور الأداء، وتشمل هذه الأداء الضعيف في مهام الاستدعاء المجاني وتذكر المعلومات.

اقرأ أيضا..



ads