الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة حديثة تكشف عن أدوية تساعد في علاج أمراض القلب التاجية

السبت 24/يونيو/2023 - 03:32 ص
هير نيوز

كشفت دراسة حديثة عن إيجاد مجموعة أدوية يمكن أن تعمل على علاج أمراض القلب التاجية حتى في مراحلها الأخيرة، حيث تم تجربتها علي 607 أشخاص بالغين تبلغ أعمارهم 60 عاما وأكثر.


علاج أمراض القلب التاجية

وقالت الدراسة إنه تم تمييز بروتين الكوليسترول الوراثي الضار كأحد المشكلات الخفية في أمراض القلب التاجية، مشيرة إلى أن تأثير الأدوية المتوفرة حاليا يستهدف البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL قليل ويتطلب الأمر أبحاث جديدة.


ومن جانبه قال الباحث الرئيسي في الدراسة ليون سيمونز، إن نتائج الدراسة تشير إلى وجود علاقة بين زيادة بروتين الكوليسترول الضار وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، حيث أن الأشخاص المصابين بأمراض الشرايين التاجية يتعرضون لتكرار الإصابة بها.

وأكدت الدراسة الجديدة، أن هناك أدوية تعمل على تقليل بروتين الكوليسترول المرتفع والتي تساعد في منع تكرار الإصابة بأمراض القلب التاجية.


تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين


وكشف الباحث الرئيسي في الدراسة، أن  كوليسترول LDL الضار مسؤول عن تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، ويحتوي على عناصر هيكلية من البروتين الدهني وأنظمة تخثر الدم المرتبطة بأمراض الشرايين التاجية المبكرة والسكتة الدماغية، ولذلك كشفت الدراسات السابقة دوره في الإصابة في النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقالت الدراسة، إن مستويات الكوليسترول الضار قابلة للوراثة بنسبة 75-95% ولا يمكن التحقق من مستويات بروتين الكوليسترول الضار خلال فحص الكوليسترول باختبار الدم الشائع،  كما أنه لا يلزم إجراء اختبارات متكررة لفحص مستويات بروتين الكوليسترول الضار، نظرًا لأنه وراثي.

وكشف الباحثون الأستراليون، أن بروتين الكوليسترول الضار خادع ومن غير المحتمل أن تظهر المستويات العالية منه مع أي أعراض جسدية ملحوظة، بل إنه بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون أول دليل على ارتفاع مستوياته هي زيادة مخاطر تعرضهم لنوبة قلبية.

وكشفت الدراسة أن البالغين، الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية السابقة، ومستويات Lp (a) المرتفعة التي تزيد عن 355 ملغم / لتر تزيد من احتمالية التعرض بنسبة 53% لخطر الإصابة بالنوبات القلبية المتكررة.

ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.






ads
ads