السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عقوبة مخالفة أنظمة الحج سجن وغرامة ومنع دخول 10 سنوات

السبت 24/يونيو/2023 - 07:31 م
عقوبة مخالفة أنظمة
عقوبة مخالفة أنظمة الحج

تسعى المملكة العربية السعودية في كل عام، لوضع قوانين صارمة لحجاج بيت الله الحرام، حتى تمر مناسك الحج بسلام تجنبًا لوقوع أي حوادث أو وفيات وتوفير كل سبل الراحة والسلامة للحجاج والعودة إلى وطنهم سالمين، ولكن دائمًا ما تقع مخالفات فردية تحول دون أن يمر الحج بسلام، لذا وضعت وزارة الداخلية السعودية قوانين صارمة على من يخالفها أن تقع عليه عقوبة تصل إلى منع دخول أراضي المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات.




عقوبة مخالفة أنظمة الحج

وقال عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن الأمن العام بوزارة الداخلية السعودية أصدر بيانًا حذر فيه من أن كل من يتم ضبطه لا يحمل تصاريح حج نظامية أو إيوائهم، سيعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وبغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال عن كل مخالف يتم نقله.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في السعودية، أن الغرامة المالية تتعدد بتعدد المخالفين المنقولين وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، كما دعت المديرية العامة للجوازات السعودية جميع المواطنين والمقيمين والزائرين بالتقيد والإلتزام بأنظمة وتعليمات الحج.




عقوبات تأدية مناسك الحج بدون تصريح

وأكد عادل حنفي أن عقوبة تأدية الحج بدون تصريح وتحت شعار(حج بلا مخالف) تصل إلى الترحيل من السعودية والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات، بجانب عقوبات أخرى من الغرامة المالية، كما أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أنه لن يسمح نهائيًا بأداء فريضة الحج لجميع أنواع تأشيرات الزيارة سواء العائلية أو تجارية أو عمل والشخصية والإلكترونية والحكومية والمرور، وأن هذه التأشيرات تسمح لحاملها بالإقامة داخل المملكة طوال المدة المحددة بالتأشيرة وليس لأداء فريضة الحج.

ولفت  حنفي إلى أنه ضمن خطة أمن الحج لعام 1444/2023 التي تهدف لتوفير سبل الراحة والتسهيل، قام المرور السعودي بإطلاق خطة مرورية متكاملة لإتمام حجتك بكل يسر، بحيث تضمن الخطة إتجاهات الحركة المرورية وخطوط السير في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.




سكن حجاج قرعة الحج السياحي

وانتهت لجان البعثة المصرية لوزارة السياحة والآثار، المتواجدة حاليًا بالمملكة العربية السعودية من أعمالها وإجراءات معاينة وتوثيق عقود السكن الذي سيقيم به حجاج السياحة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، خلال موسم الحج هذا العام بالأراضي السعودية.

وقام أعضاء اللجان بالمرور على مناطق السكن بكل من أجياد والمسفلة والعزيزية بمكة المكرمة، ومناطق المركزية الشمالية والجنوبية والغربية بالمدينة المنورة، وذلك لمعاينة سكن تلك المناطق ومدى مطابقتها لضوابط التسكين.

ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

ads
ads