الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر احتشاد نساء مكة حول الكعبة بالعبايات السوداء يوم عرفة (صور)

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 06:41 م
احتشاد نساء مكة حول
احتشاد نساء مكة حول الكعبة بالعبايات السوداء يوم عرفة

في يوم عرفة الطيب المبارك، يحتشد ملايين الحجاج على جبل عرفات، في ركن الحج الأعظم، فهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويكثر فيه عتقاء الله من النار، ويوم عرفة يباهي الله ملائكته بأهل الموقف في المشعر الحرام، ويوم عرفة قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي قَالَ: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ". 

 

سر انتشار اللون الأسود حول الكعبة

ولكن، ومع احتشاد الحجاج على جبل عرفة، يبدو المشهد في مكة المكرمة، وتحديدا عند المسجد الحرام مختلفا، حيث ينتشر اللون الأسود بكثرة حول الكعبة المشرفة، في الوقت الذي يكسو فيه اللون الأبيض جبل الرحمة عرفة، فما السر في ذلك؟ 



نساء مكة يحتشدن حول الكعبة في يوم عرفة

ويكسو اللون الأسود، أنحاء كثيرة في بيت الله الحرام في مكة المكرمة يوم عرفة، لأنه في الوقت الذي يتجه الحجاج إلى جبل عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم، تتوجه نساء مكة بأعداد كبيرة نحو الكعبة، مرتديات العبايات السوداء، للصلاة والدعاء، حسبما نشر موقع "المرصد" السعودي. 

 

يوم الخليف في مكة

والسر في ذلك يرجع إلى أن ذلك اليوم يسمى بـ "الخليف"، لأن نساء مكة يحتشدن عند الكعبة في وقت يخلو الحرم فيه من الزحام، فيستطعن تقبيل الحجر الأسود والدعاء عند الملتزم بحرية أكبر. 
والكثير من النساء يمكثن بجوار الكعبة لفترات طويلة، وحتى منتصف ليلة العيد، كما يشاهدن تبديل الكسوة فجر يوم عرفة، وحتى ما قبل صلاة العصر، في مشهد تعودن عليه كل عام، كما يتحلقن حول الكعبة استعدادا لإفطار من يصمن ذلك اليوم. 

ads