الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السعرات الحرارية في الفتة والرقاق ونصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 03:38 م
السعرات الحرارية
السعرات الحرارية

يرتبط في أذهان المصريين عيد الأضحى بأكلات الفتة والرقاق التي تتزين على معظم موائد البيوت المصرية، إذ لا يستغنى الشعب المصري عن هاتين الأكلتين تحديدًا، ولكن وجب أن ننوهك عزيزتي بأن الفتة المصرية والرقاق تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية، ونصح معهد التغذية بعدم الإكثار من تناولهما.



السعرات الحرارية والدهون في الرقاق


رصد المعهد القومي للتغذية أهم السعرات الحرارية في الرقاق، إذ تحتوي القطعة الصغيرة من الرقاق باللحمة المفرومة الـ100 جم حجم 4 صوابع اليد على:
-السعرات الحرارية = ٣٥٥ سعرا حراريا
-الكربوهيدرات = ٤٧ جراما
-الدهون = ١٣ جراما
-البروتين = ٦ جرامات

ونصح معهد التغذية بضرورة توافر طبق السلطة على المائدة وتناولها بجانب وجبة الغداء تعويضًا عن غياب الخضروات في كل من الفتة والرقاق.


 

طبق الفتة المصري


ومن جهةٍ أخرى، يعد طبق الفتة المصرية من الوجبات عالية السعرات، فهو يحتوى على نسبة عالية من الدهون المستخدمة فى طهى الأرز والدسم الموجود فى المرق واللحم.

وطبق الفتة المصري من الأكلات الأساسية والشهيرة في عيد الأضحى، ويحتوى طبق الفتة المتوسط ٣٠٠ جرام مع ٢ مكعب لحم على:
-السعرات الحرارية = ٥٣٣ سعرا حراريا
-الكربوهيدرات = ٥٨ جراما
-الدهون = ٢٠ جراما
-البروتين = ٣٠ جراما

 

تناول السلطة الخضراء مع الفتة


كما أكد معهد التغذية أنه يجب تناول طبق صغير فقط ٦-٨ ملاعق من الفتة  تناول السلطة الخضراء مع الفتة لمد الجسم بالألياف الطبيعية المشبعة ولا ينصح بتحمير الخبز في السمن البلدي حتى لا تزيد الدهون ويفضل التحميص في الفرن.

وحذر المعهد القومي للتغذية بوزارة الصحة من تناول اللحوم المشوية على الفحم نظرا لأنه يكثر شوي اللحوم في خلال فترة عيد الأضحى، وأوضح أيضًا في منشور توعوي أن  تعريض اللحوم للنار مباشرة أو شيها على الفحم  له أضرار في الإصابة ببعض الأورام السرطانية.

ووجه بضرورة الأخذ في الاعتبار إلى شراء اللحوم الطازجة وتجنب شراء اللحوم الفاسدة في إطار الحرص على صحة المواطنين في عيد الأضحي نظرا لأنه يتضاعف الإقبال شراء اللحوم الحمراء.


ads