الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الزيت المستعمل| الموت في ساندويتش طعمية

الجمعة 30/يونيو/2023 - 08:05 م
الزيت المستعمل
الزيت المستعمل

«الكيلو بـ12 جنيه.. زيت مستعمل للبيع».. هكذا ينادي الكثير من الباعة المتجولين في شوارع القاهرة والمحافظات المختلفة على «تروسيكلات»، يكررون النداء لجمع زيت الطعام المستعمل وشرائه من المواطنين دون أن يعرفوا ما هو مصيره، وكيف يتصرف فيه أصحاب هذه العربات المتجولة.



كارثة الزيت المستعمل

كارثة حقيقية يعيشها الملايين من المواطنين في القاهرة والجيزة والمحافظات إثر الزيت المستعمل الذي يعود إلى بطونهم بعدما يعاد تصنيعه واستخدامه في محلات الفلافل.

أحمد عيد، بائع متجول، قال إن المكسب في هذه التجارة وصلت لـ 70%، حيث يعاد تدوير الزيوت من جديد وتباع للمطاعم أو لورش السيارات، حيث بجمعها من الأهالى مقابل 12 جنيه للكيلو، وهناك مناطق بـ10 جنيهات.

 طريقة اعادة تدوير الزيت المستعمل

تتم إضافة كيلو نشا مذاب فى ماء بارد على كل 20 كيلو زيت، ويتم خلطها جميعًا جيدًا، ثم يتم رفعها على النار، تلك هى طريقة اعادة تدوير الزيت المستعمل ثم تترك لعدة دقائق حتى يقوم النشا بسحب كل الشوائب فى الزيت وتتحول هذه الشوائب إلى كتل صغيرة أسفل الإناء الذى يتم غلى الزيت فيه، وبعدها تتم تصفية الزيت مرة أخرى فى أوان بلاستيكية كبيرة.

بعض المصانع المجهولة تقوم بشراء الزيت المستعمل لعمل الشيبسى المضروب، كما هو الحال مع أصحاب الكثير من مطاعم الفول والفلافل الذين يقومون بشراء هذه الزيوت لأنها أرخص بكثير من الزيوت ذات العلامات التجارية.



وأشارت العديد من الدراسات الطبية إلى أن طريقة إعادة تدوير زيت الطعام من المنازل بزيادة درجة حرارة الزيت على 100 رجة مئوية يتسبب فى أضرار كبيرة على جسم الإنسان، فمع إعادة تدوير الزيت وزيادة درجة حرارته تحدث الأكسدة التى تتسبب فى إصابة المواطنين بسرطان المعدة والقولون.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الأكسدة تؤدى إلى تغير خصائص الزيت من حيث اللون والطعم والرائحة، وبالتالى يصبح غير صالح الاستهلاك الآدمى، كما أن هذه الزيوت ترفع نسبة الكوليسترول فى الدم مكونة دهون ثلاثية ضارة تعمل على رفع ضغط الدم وانزيمات الكبد مما يؤدى إلى الإصابة بتصلب الشرايين وحدوث جلطات.

ads
ads