الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو زهقان من مراتك| حيل شيطانية للهروب من النفقة وقائمة المنقولات

الجمعة 30/يونيو/2023 - 09:40 م
طلاق
طلاق

حيل شيطانية كشف عنها خبير قانوني للكثير من الرجال المتضررين من زوجاتهم المتسلطات، ومع قانون الخلع أصبح الكثير منهم تحت سيطرتهن وغيرها من الضغوط النفسية.


قانون الأسرة وحقوق المرأة 

وقال أيمن محفوظ، خبير قانوني: خلال السنوات الماضية أنصف المرأة بشكل فاق التصور وظلم الرجل بكل حرف من مواده، وأشار إلى أن قانون الأسرة قد أعطي للمرأة حقوق وأمور خيالية، ولكن تظل الثغرات القانونية هي الفيصل في تنفيذ تلك الحقوق.

ونوه الخبير القانوني إلى أن المرأة يمكنها الفوز بأحكام ضد طليقها ولكن آلية القانون في تعطيل تنفيذ هذه الأحكام متوفرة للرجل أيضا.


التهرب من النفقة وقائمة المنقولات

وتابع: اذا كان الرجل من أرباب المهن الحرة وليس موظف حكومي أو قطاع خاص، يمكنه التهرب من النفقة وقائمة المنقولات، رغم أن الزوج مهدد بالحبس لمده ثلاث سنوات بسبب عدم تنفيذ حكم النفقة، إلا أن الهرب من قبضة الحبس بسبب قائمة المنقولات أمرًا سهلا.
واستكمل: أما الحقوق المترتبة على الطلاق، مثل نفقه العدة ونفقة المتعة والمؤخر، فهي حقوق شبه ميتة، لأن الكثير من الزوجات يلجئن إلى دعوة الخلع وتتنازل عن هذه الحقوق، حتى وإن تم رفع دعوى طلاق، وصدر الحكم بالطلاق فعلا، مع أخذ الزوجة كل حقوقها، فإن طرق تنفيذ هذه الأحكام معقدة وطويلة الأمل.



وتابع: الشقة من حق الرجل إذا لم يكن هناك أطفال في حضانة مطلقته، أو يمكن عرض مبلغ على الزوجة قد تضطرها ظروفها المادية الصعبة، إلى قبول المبلغ المعروض من الزوج والمتمثل في أجر المسكن، وبالتالي يسقط حقها في التمكين من شقة الزوجية، وقد تصل حضانة الأطفال ليد الزوج إذا أثبت أن الزوجة ووالدتها غير أمينة على أطفالها بشكل أو بآخر.

ads