الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد وفاة لاعب كمال أجسام شهير| احذري هذه المكملات الغذائية

الإثنين 03/يوليه/2023 - 12:48 م
جو لندنر
جو لندنر

رحل عن عالمنا لاعب كمال الأجسام الألماني، جو لندنر، بسبب المكملات الغذائية التي يعتمد عليها الكثير من ممارسي هذه الرياضة.

كانت قد اثيرت حالة من الجدل حول فوائد هذه المكملات المحتملة بحيث يصعب الـاكد من ذلك إلا بعد استشارة المتخصصين.


 الفيتامينات والمعادن ضرورية للصحة وليس صحيحًا أن تناولها في شكل حبوب أو كبسولات أو مسحوق خاصة في الجرعات الكبيرة ضروري أو بدون مخاطر.

المكملات الغذائية

المكملات الغذائية في بعض الأحيان يمكن أن تتفاعل مع بعضها، وكذلك مع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) والأدوية الموصوفة.

 إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) غير مصرح لها بمراجعة المكملات الغذائية للتأكد من سلامتها وفعاليتها قبل تسويقها.


ونُشرت أبحاث عن المكملات الغذئية التي تزيد عن 1000 ملليجرام (مجم) من الكالسيوم بزيادة خطر الوفاة من السرطان على الرغم من أن المعهد الوطني للسرطان يشير إلى أن  دراسات  أخرى نقترح العكس.

عناصر غذائية

البيانات كشفت أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كافية من المغنيسيوم والزنك والفيتامينات A و K كان لديهم خطر أقل للوفاة ولكن فقط إذا حصلوا على هذه العناصر الغذائية من الطعام بدلاً من المكملات.

الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق، كان قد حذر عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من مخاطر آلام الرقبة، وقال إنها أحد مؤشرات الإصابة بالسكتة القلبية، وذلك على خلفية وفاة لاعب كمال الأجسام الشهير وخبير اللياقة البدنية الألماني جو لندنر فجأة .


شعبان قال: "بيقولوا جاله وجع في رقبته من ٣ أيام ثم توقف قلبه، وجع الرقبة ممكن يكون ذبحة صدرية، بعض التقارير تتحدث عن aneurysm، في شريان الرقبة السباتي الصاعد للمخ، يعني تلفا وتمددا في الشريان ده انتهى بتسلخه".

وأبرز علامة تدل علي الاصابة بالسكتة القلبية ولا يعلم عنها أغلب الأشخاص شيئا هي آلام الرقبة.

 

 اقرأ أيضا..

نصائح ذهبية للحماية من سرطان الثدي من خلال حملة 100 يوم صحة




 

ads