السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد الكشف عن إحتوائه على مواد مسرطنة.. ما هو «بديل السكر» أو الأسبارتام؟

السبت 08/يوليه/2023 - 07:17 م

حذرت منظمة الصحة العالمية بإن مادة الأسبارتام التي تستخدم للتحلية بديلاٌ للسكر الطبيعي وبشكل خاص في مشروبات الدايت هي مادة مسرطنة مما أثار هذا الخبر ردود فعل واسعة وصادمة بين مستخدميه.

وبعد انتشار الأنباء، أشارت الوكالة الدولية للأبحاث في أمراض السرطان بإنها ستقوم بتإكيد الخبر في الرابع عشر من شهر يوليو الحالي الموافق للعام 2023..







ما هي مادة الأسبارتام ؟


الأسبارتام محلى صناعي يستخم بديلاُ عن السكر الطبيعي ، ويشاع أستخدامه بين الأشخاص الرياضيون والمصابون بداء السكري ومن يتبعون حمية غذائية لتخفيف أوزانهم ، ويدخل في تصنيع المشروبات الغازية القليلة بالسعرات الحراية ومشروبات الطاقة،كما يدخل في تصنيع العلك والزبادي ، وبعضاُ من المخبوزات والشكولاتة المنخفضة السعرات ،ويختلف تسميته التجارية تبعاٌ لإحتلاف الشركة المصنعة ويمتاز بحلاوة مذاقة أكثر من 200 مرة عن السكر الطبيعي .








ماهو الجرعات المحددة للأستخدام ؟


قامت إدارة الغذاء والدواء والمعروفة ب (FDA) وهي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة الأمريكية المعنية بخدمات الصحة وحقوق الأنسان بتحديد الجرعات المسموحة للإستخدام 50 مليغرام مقابل
ميلغرام واحد من وزن الإنسان .









مما يتكون مادة الأسبارتام ؟


المكونان الأساسيان لمادة الأسبارتام هما الحمضيين الأمينيين ، حمض الأسبارتيك وحمض فينيل الأنين كما من الممكن تصنيع الأسبارتام من مادة الميثانول وذلك من خلال التحلل المائي .








كما أبدت بعض الشركات الشهيرة المصنعة للمشروبات الغازية ، قلقها العارم وذلك عقب التحذير التي أصدرته منظمة الصحة العالمية جراء أستخدام مادة الأسبارتام مما يشكل تهديداُ لنسبة المبيعات لديها





أقرأ أيضا ......


ads
ads