السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يكشف تأثير مشروبات الطاقة وعلاقتها بمخاطر القلب

الثلاثاء 09/مايو/2023 - 09:29 م
هير نيوز

تنتشر مشروبات الطاقة بشكل كبير بين مختلف الأعمار، ولكن يفضلها بشكل خاص الشباب والأطفال، حيث تزود الجسم بجرعات عالية جدا من الكافيين الذي يعتبر المكون الأساسي الذي يعمل على تنبيه الجهاز العصبي إذ يصل الى أعلى مستوى في الدم خلال ما بين 12 إلى 30 دقيقة فقط من وقت تناوله مؤديا إلى ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لاحتوائه على عناصر أخرى مثل الجلوكوز والسكروز وقليل من الأحماض الأمينية.  




واستنادا الى دراسة سابقة تم نشرها على صحيفة "ديلي ميل " البريطانية فإن ألأشخاص المستهلكين لمشروبات الطاقة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن لا يستهلكونها.

 

وقال الدكتور محمد سلامة أخصائي القلب والأوعية الدموية إن مادة "التورين " الموجودة بمشروبات الطاقة والمشروبات الغازية من المسببات الرئيسية للأزمات القلبية كما أن لها دورًا كبيرًا في زيادة ضربات القلب لدى المستهلكين لهذه المشروبات بكثرة مما يؤدي الى الوفاة المفاجئة نتيجة لتوقف عضلة القلب عن العمل.


وأضاف في تصريحات خاصة: "بالإضافة إلى قابلية إصابة مرضى القلب الذين يستهلكون مشروبات الطاقة بالذبحات الصدرية والجلطات في القلب".

 

التفرقة بين مشروبات الطاقة والمشروبات الخاصة بالرياضيين


يخطىء الكثيرون في التفرقة بين مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية، فعكس مكونات مشروبات الطاقة الغازية تتكون المشروبات الرياضية من نسبة قليلة جدا من السكريات وتحتوي على الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم، إذ يعملان على منع جفاف الجسم وذلك من خلال تعويض السوائل المفقودة من الجسم أثناء ممارسة الرياضين للرياضة عكس مشروبات الطاقة التي تعمل على إدرار البول وطرد السوائل التي يحتاجها الجسم.



ومن أبرز مخاطر مشروبات الطاقة هي :


زيادة معدل ضربات القلب

الذبحة الصدرية

زيادة أرتفاع ضغط الدم

أعتلال عضلة القلب

لها تأثير سلبي على الجهاز العصبي وتزيد من فرط الحركة والأدراك

لها دور كبير في خفض مستوى الأنسولين

اقرأ أيضا...

ads