الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح لتربية طفلك تربية سليمة أهمها «الاستماع لهم واكتشاف مواهبهم»

الإثنين 10/يوليه/2023 - 09:31 م
تربية الأطفال تربية
تربية الأطفال تربية سليمة

 


 

من المهم أن تلتزم كل أسرة بوضع بعض المعايير والأسس لضبط سلوك الطفل وتربيته تربية سليمة بإلإضافة إلى أن تلك القواعد تجعلهم أكثر مسؤولية وحرصا على تصرفاتهم بعد ذلك كما أنها تخلق أطفال أسوياء يتمتعون بسلوكيات منضبطة ومقبولة.

 

من أهم تلك القواعد والأسس 


التعاون بين الآباء في رعاية أطفالهم


 


يجب أن يتعاون الأبوين على رعاية أطفالهما ومعرفة احتياجاتهما وتقديم النصائح لهما وتربيتهم بصورة سليمة ويأتي ذلك من خلال مشاركتهم الوقت والتضحية من أجلهما ويجب ألا يضع الأبوين أولوية لأطفالهما قبل أي شيء آخر.

 

الاستماع لطفلك

 



من المهم الانصات إلى الطفل لان ذلك سيشجعه على الحوار والتحدث والقدرة على التعبير عن نفسه وسيزيد قدرته على التواصل مع الأخرين ومع زملائه بعد ذلك كما أنه سيخلق طفل واثق من نفسه صاحب شخصية قوية .

 

 

استكشاف اهتماماته

 



يجب أن نسمح للطفل أن يستكشف اهتماماته وعدم اجباره على فعل شيء بل السماح له باختيار ما يفضله فعند شراء شيء ما مثلا يجب أخذ رأيه في ماذا يفضل ؟ أي لون يحب ؟ 

هكذا ينشأ الطفل لديه شخصية قوية ولديه القدرة على الاختيار والتعبير عن اهتمامته، حتى أثناء معاقبته على تصرف ما اجعله يختار العقوبه الذي يريدها أو الاختيار بين عقوبتين، ذلك سيخلق عنده مسؤولية لتحمل تصرفاته بإلإضافة إلى تمكنه من تحديد اهتماماته.

 

مكافأة الطفل

 



يجب مكافأة الطفل وتشجيعه عن القيام بعمل جيد ولكن مع الحرص على عدم مكافأته على كل عمل فيجب أن يتعلم الطفل أن هناك أعمال وواجبات يقوم بها من أجل ذاته وتطوير مستقبله فلا تحتاج إلى مكافأة بل تحتاج عزيمة وقوة منه لتحقيق أفضل مستقبل لذاته.

 

عقاب الطفل عند القيام بتصرف خاطيء

 

يجب وضع قواعد وحدود في تربية الأطفال لا يتخطوها وإذا قاموا بتخطيها يجب أن يكون هناك تصرف حازم من قبل الأبوين وذلك بحرمانه من نشاط معين أو الاتفاق معه على العقوبة المناسبة.

 

ولابد أن يعرف الأبوين  أن ضرب الطفل ليس حل أبدًا في تربيتهم بل ذلك يخلق بعض المشاكل النفسية لدى الأطفال ويشجعهم في التمادي في فعل مثل تلك التصرفات السيئة أكثر.

 

اقرأ أيضا..

 

5 علامات تدل على الذكاء المبكر لطفلك

ads
ads