الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سيارات رخيصة جدًا» طريقة جديدة للاحتيال على «تيك توك» في السعودية

الخميس 13/يوليه/2023 - 10:50 ص
هير نيوز

أوجه الاحتيال كثيرة ومتنوعة ومنها الإلكتروني، حيث يمارس في الخفاء ويكون الأطفال وكبار السن هم ضحيته عبر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وأفاد المحامي والمستشار القانوني نايف الخربوش أنه في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة جديدة عبر برنامج TikTok، تتمثل في قيام بعض المحتالين بنشر صور لسيارات بأسعار رخيصة جدًا وأقل من سعر السوق.

وأضاف بحسب صحيفة الوطن السعودية، أنه بعد التواصل معهم يطلبون العنوان لإرسال السيارة ثم يطلبون مبلغ الشحن فقط دون سعر السيارة، وللأسف يقع بعض الأشخاص ضحية لهذا الاحتيال ويقومون بالتحويل، لكن دون وجود سيارة ويكون مبلغ الشحن هو الهدف عند المحتال.



وجرم القانون السعودي هذا الفعل بإصدار نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 بتاريخ 1428/03/08، وذلك في المادة الرابعة منه حيث نصت على (يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على مليوني ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية: الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال منقول أو على سند، أو توقيع هذا السند، وذلك عن طريق الاحتيال، أو اتخاذ اسم كاذب، أو انتحال صفة غير صحيحة.

كما جرم النظام سالف الذكر مجرد الشروع أو التحريض أو المساعدة والاتفاق على هذه الجريمة. برنامج TikTok، هو أحد شبكات التواصل الاجتماعي الذي يتم عن طريقه عمل مقاطع فيديو ونشرها وتصل للمتابعين والمهتمين بمختلف اهتماماتهم، ويتم الترويج للقصص والأخبار والمقاطع المضحكة ويستخدم أيضًا للتسويق للمنتجات لغرض الدعاية والإعلان، لكن ربما تكون هذه الإعلانات وهمية ويقع ضحيتها الأطفال وكبار السن أو الذين لا يحسنون التصرف مع هذا البرنامج.



ads
ads