الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مجلس الإمارات للطيران يشارك في القمة العالمية للمساواة بين الجنسين بمدريد

الخميس 13/يوليه/2023 - 01:05 م
مجلس الإمارات
مجلس الإمارات

شارك مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين في القمة العالمية للمساواة بين الجنسين في مجال الطيران 2023 التي نظمتها منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" في مدريد خلال الفترة من 5 إلى 7 يوليو 2023، وركزت في هذه الدورة على العوامل التمكينية لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مجال الطيران.



مجلس الإمارات للمساواة بين الجنسين في مجال الطيران

ووفقًا وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، فإن هذه المشاركة جاءت بالتنسيق مع المكتب التمثيلي لدولة الإمارات لدى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، تجسيداً لتوجيهات حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين بتعزيز الشراكات العالمية للمجلس بما يخدم ملف التوازن بين الجنسين في الدولة ومشاركة دول العالم التجربة الإماراتية الرائدة في التوازن بين الجنسين.

واستعرض وفد المجلس خلال مشاركته في القمة، برئاسة سعادة هدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، وعضو مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، وبمشاركة آيات السالمي مدير مشاريع رئيسي في المجلس، جهود الدولة لترسيخ التوازن بين الجنسين في جميع القطاعات وإنجازاتها الإقليمية والعالمية في هذا المجال، ترجمةً لرؤية القيادة الرشيدة الداعمة للمرأة بما يعزز دورها كشريك رئيسي في التنمية الشاملة وتأكيداً على التزام دولة الإمارات بأهداف التنمية المستدامة 2030.

وعلى هامش مشاركة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين في القمة، بحثت سعادة هدى الهاشمي مع سالفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ( إيكاو) مجالات التعاون المشترك بما يسهم في تعزيز التوازن بين الجنسين على مستوى المنطقة والعالم.

وأكدت أهمية برنامج سفراء المسرعات العالمية، الذي تم اطلاقه في مايو الماضي في مقر المنظمة في مونتريال، بهدف تمكين قيادات المنظمة بأدوات ومنهجية المسرعات لدعم رؤية "إيكاو" التحويلية، حيث يتطرق محور من دفعة المسرعات إلى تعزيز الوصول إلى مستهدفات التوازن بين الجنسين في منظمة الطيران المدني الدولي.




أهمية المساواة بين الجنسين

وأكدت القمة أهمية المساواة بين الجنسين لخلق صناعة أكثر شمولاً، لتوفير فرصًا استيعابية لوجهات نظر وأفكار جديدة وحلول مبتكرة وشاملة تعمل من أجل الجميع، ما يجعل قطاع الطيران أكثر قدرة على المنافسة ومرونة في مواجهة التحديات الاقتصادية المستقبلية. وسعت القمة لاستكشاف العوامل والحلول التمكينية لتحقيق هذا الهدف، داعيةً أصحاب المصلحة للعمل معاً للتغلب على التحديات التي تواجهها النساء والفتيات من أجل تغيير تركيبة القوى العاملة في هذا القطاع.



دور دولة الإمارات في المساواة بين الجنسين

وأكدت مساعد وزير شئون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، عضو مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، خلال مداخلتها بالجلسة، أن دولة الإمارات تبذل قصارى جهدها لتعزيز نجاحاتها في صناعة الطيران من خلال علاقتها الوطيدة مع منظمة الطيران المدني الدولي، وقالت إن جزءًا من هذه الجهود يتمثل في الحرص على تبادل المعرفة حول منهجية المسرعات الحكومية، والتركيز على القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي.

وأشارت إلى تواجد النساء في قطاع الطيران في دولة الإمارات بمعدلات مرتفعة، حيث تعمل به حالياً ما يقرب من 27,000 امرأة تمثلن 42٪ من القوة العاملة فيه بصفة عامة، وقامت الهيئة العامة للطيران المدني بالعمل على زيادة نسبة تمثيل المرأة في المراكز القيادية إلى 19% عام 2022، وإلى 21% في التخصصات الفنية، وتحسنت البيئة التمكينية بشكل عام في هذا القطاع من 46% عام 2017 إلى 86% عام 2022، ما يعكس الجهود المبذولة لتوفير بيئة عمل صديقة للنوع الاجتماعي.

اقرأ أيضًا...

ads
ads