الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 وظائف مهددة بسبب الذكاء الاصطناعي «بينها التسويق»

الجمعة 14/يوليه/2023 - 03:59 م
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أجرى احثون من جامعة بنسلفانيا أبحاث عن أثر الذكاء الاصطناعي في سوق العمل بأمريكا، وكشفت الدراسة أن ما يقرب من 80% من القوى العاملة في الولايات المتحدة ستتأثر بنسبة 10% من مهام عملها بسبب الذكاء الاصطناعي، وسوف تستولي تقنيات تعلم الآلة على 49% من مهام العمل الرئيسية بها.

وفيما يلي، نستعرض أبرز 8 وظائف مهددة بسيطرة الذكاء الاصطناعي عليها، وتتطلب إتقان مهارات التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي.



تحليل البيانات


يعتبر تحليل البيانات من أهم المجالات التي يمكن إنجازها بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، بهدف البحث عن البيانات وتحليلها لاتخاذ القرارات، حيث يمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي في ذلك من خلال مراحل، وهي تحديد الحاجة للمعلومة، وجمع المعلومة، ومعالجة المعلومة، وبث المعلومة من أجل اتخاذالقرار، وهي الخطوة الأخيرة لإعطاء قيمة للمعلومة.

التسويق


يمكن لمهنة التسويق الاعتماد على الذكاء الاصطناعي المساهمة في تحسين جميع جوانب التسويق تقريبًا، بما في ذلك تقوية العلامة التجارية والعلاقة مع العملاء وتطوير أساليب الدعاية والإعلان، بالإضافة إلى جذب العملاء المحتملين ورعايتهموتحويلهم إلى عملاء للشركات.

ويسمح الذكاء الاصطناعي التسويقي AI Marketing للمسوقين بتجميع وتحليل كميات هائلة من البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني وشبكة الويب في وقتٍ سريع.



التدريس والبحث الأكاديمي


كثر استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وعلى رأسها ChatGPT بشكل لافت في الآونة الأخيرة لتبسيط عملية البحث والتخطيط والكتابة، واختصار الوقت والجهد، بعدما قدّمت تجربة بحث أكثر تخصصًا، تختلف كُليّا عن محركات البحث التقليدية وعلى رأسها جوجل.

وتوفر تلك الأدوات مميزات أبرزها البحث في خلفيات الموضوع وتحليل البيانات والكتابة والبحث عن المصادر ذات الصلة وتلخيص المصادر وتوليد الأفكار.

صناعة المحتوى


تطور استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل لافت مؤخرًا إلى أن أصبح من الأدوات التي يمكن استخدامها لصناعة المحتوى بعدة طرق، أبرزها توليد الأفكار والكتابة والترجمة، بالإضافة إلى إنشاء الصور ومقاطع الفيديو.

ومن أبرز فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي لصناعة المحتوى، السرعة، حيث يمكن أن يساعد في تسريع عملية إنشاء المحتوى عن طريق أتمتة المهام مثل البحث عن الأفكار والكتابة وترجمة اللغات. ويمكن أن يوفر هذا الوقت للبشر للتركيز على مهام أخرى، مثل التسويق وخدمة العملاء



الموسيقى


أثارت برامج الذكاء الاصطناعي في مجال الموسيقى حالة من الذعر، بعدما غزت برامجها بعض المؤسسات التي بدأت تفكر في تقليص الموظفين وتعويضهم بالروبوتات لأنها في نظرها أقل كلفة من البشر، لهذا بدأت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بتحسين أداء المؤسساتوإنتاجها بما يجعلها تتميز أداء عن مؤسسات أخرى.

لجأت الفنانة الرنسية "ديلورانتيس"، للموسيقى الإلكترونية، باستخدام الذكاء الاصطناعي، لتكملة الجزء الثاني من ألبومها المبتكر بالكامل بالتكنولوجيا في شركة "سوني" ومعهد "إركام" بفرنسا.

الدعاية والإعلان


أصبح من المقلق للكثير من العاملين في الدعاية والإعلان أن يتعرضوا لتقليض وظائفهم بسبب استطاعة الذكاء الاصطناعي من تجميع المعلومات وإنشاء محتوى مرئي لا يمكن تمييزه عنالتصوير الفوتوغرافي.

وكشفت شركة "دبليو بي بي" WPP أكبر وكالة إعلانية في العالم، عن تعاونها مع شركة إنفيديا Nvidia، لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي لصياغة حملاتها الدعائية.



الصحافة والإعلام


أصبح بمقدور الذكاء الاصطناعي ChatGPT بإنشاء وتحرير النصوص في الوقت الحالي، وإنجاز مهام الكتابة الإبداعية والدردشة المُطوّلة حول موضوع معين، وإنشاء ردود طبيعية تشبه البشر، وكتابة المقالات والشعر وغيرها.

قال المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام الألمانية أكسلسبرينجر، ماثياس دوبفنير، إن الصحفيين معرضون لخطر استبدالهم بأنظمة ذكاء اصطناعي مثل ChatGPT، مشيرا إلى أن أدوات الذكاء الاصطناعي تعد ثورة في ميدان المعلومات، وستكون قريبا أفضل في تجميع المعلومات من الصحفيين البشر، لذا أصبح من الضروري على الصحفيين أن يتعاملوا مع أدوات الذكاء الاصطناعي لتسهيل مهام عملهم.

البرمجة


يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لإنهاء العديد من المهام التي يستخدمها المبرمجون يدويًا، مثل كتابة التعليمات البرمجية واختبار التعليمات البرمجية وتصحيح الأخطاء، وهذا يحرر المبرمجين للتركيز على عمل أكثر إبداعًا.

ومن أبرز مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي في البرمجة، توليد الأكواد، واختيار الأكواد، وتصحيح الأكواد والأخطاء البرمجية.

ads
ads