الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 فوائد لدبس الرمان أبرزها «تقوية جهاز المناعة وتخليص الجسم من السموم»

الخميس 20/يوليه/2023 - 05:30 ص
دبس الرمان
دبس الرمان

يعتبر دبس الرمان من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات، حيث يتم صنع دبس الرمان من فاكهة الرمان المميزة بطعهما الحلو والحامض بنفس الوقت، وتتعدد طرق التصنيع، لكن مبدأها جميعها قائم على طهي الرمان مع السكر وعصير الليمون.




دبس الرمان في الأطعمة

ويعد دبس الرمان من أكثر الاستخدامات انتشارًا، حيث يُستخدم بالكثير من الأطعمة، عن طريق إضافة دبس الرمان إلى أنواع اللحوم المختلفة الحمراء والبيضاء، حيث يضفي نكهة خاصة ومميزة للحوم خاصة عند شويها، كما يستخدم كبديل لليمون والخل في السلطات من خلال مزجها مع زيت الزيتون ويُضاف إلى الخضروات المشوية مما يعطي نكهة مميزة لها.

فضلًا عن تخفيفه بالماء المثلج، ويتم شربه كنوع من العصائر، كما يمكن تخفيفه بالشاي المثلج، كما يُضاف إلى الحمص المطحون كبديل عن الليمون، ويدخل في تحضير العديد من الأطباق، مثل: اليخنة، والمحاشي، والبامية، والكفتة.



 استخدامات دبس الرمان الجمالية

ولدبس الرمان فوائد جمالية كثيرة،بالرغم من أنها فعالة ولا تعرض البشرة والشعر إلى المواد الكيميائية، وسنعرض لكِ أبرزها في السطور التالية.


- ماسك مغذي للبشرة: يزيدها نضارة، ويمنع جفافها، وطريقة الاستخدام تتم بدهن البشرة بدبس الرمان لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة.
- ماسك مغذي للشعر: يزيد من نعومة الشعر، ويقلل من تساقطه، وطريقة الاستخدام تتم بوضع كمية جيدة من دبس الرمان على الشعر لمدة ساعتين قبل الاستحمام.


فوائد دبس الرمان الصحية للجسم

- من استخدامات دبس الرمان المختلفة، أنها تشترك في الفوائد الصحية عندما يستخدم في الأطعمة، حيث أنه يفيد الجسم بتقوية جهاز المناعة نظرًا لاحتواء دبس الرمان  على المعادن والفيتامينات المهمة في تحفيز المناعة، وأبرزها فيتامين ج (Vitamin C).

- يساهم في نمو الخلايا السليمة: بسبب احتوائه على فيتامين ب5 (Pantothenic acid) الجيد لنمو الخلايا.
يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية: بسبب احتوائه على فيتامين ب1(Thiamine) الذي يساعد الأنزيمات بالقيام بعمليات الأيض.

- يخلص الجسم من السموم: بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة الضرورية لمحاربة الأمراض المزمنة التي قد تصيب جسم الانسان.

- ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين: ذلك بسبب احتوائه على مركبات البوليفينول (Polyphenols)، والتي تقلل من تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية.

- كما أنه يساعد في تسريع وتحسين عملية الهضم: بسبب احتوائه على الألياف الجيدة للهضم، ويساعد في الوقاية من فقر الدم بسبب احتوائه على عنصر الحديد.

- الوقاية من تقرحات الفم: يتم من خلال وضع دبس الرمان على منطقة الإصابة.
- يساهم في التخلص من الوزن الزائد: يتم من خلال إضافة ملعقة من دبس الرمان إلى كوب من الماء الدافئ وشربه على الريق يوميًا.
- يحمي من تكون حصوات الكلى: حيث يمتلك دبس الرمان خصائص تركيبية تساعده في الوقاية من الحصى.
القيمة الغذائية لدبس الرمان


ads
ads