الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منى برنس صاحبة فيديوهات الرقص تفوز بجائزة صينية بسبب «القط المنتظر»

الثلاثاء 18/يوليه/2023 - 08:50 م
منى برنس
منى برنس

  فازت الأستاذة الجامعية السابقة والكاتبة المثيرة للجدل منى البرنس، بالجائزة الوطنية للرواية "زينة ينج" في الصين، عن روايتها القط المنتظر، فئة النوڤيللا، وهى الرواية الصادرة عن دار The Grand Library للنشر و التوزيع في بريطانيا.



رواية القط المنتظر لـ منى برنس

وتروي تفاصيل الرواية عن عالم إنساني بأبعاد متشابكة عبر حياة قطٍ حالم، حيث لا تريد أن تمنح الحيوان اللغة فقط بل تمنحه الحلم ركيزة الأدب الأولى، و تحاول الروائية منى برنس تحويل مواء القط إلى حوار إنساني واجتماعي يضع خفايا وملابسات النفس البشرية على الطاولة، حيث تعد هذه المرة الأولى التي تحول فيها كاتبة مثل هذا النمط من التخيل.



منى برنس

ومنى برنس أستاذة جامعية وكاتبة، وروائية، ومترجمة، مولودة في محافظة القاهرة عام 1970، وتخرجت من قسم اللغة الإنجليزيّة وأدابها في كلية الآداب بجامعة عين شمس، ثم حصلت من جامعة عين شمس على الماجستير والدكتوراه في نفس التخصص وهو الأدب الانجليزى، كما عملت أستاذة في كلية الآداب بجامعة القاهرة فرع الفيوم، وأيضا في كلية التربية جامعة قناة السويس.



منى برنس تثير الجدل بفيديو الرقص

يذكر أن الدكتورة منى برنس كانت قد أثارت الجدل بعدما سُرّب لها مقطع فيديو تظهر فيه وهي ترقص فى محمية رأس جالوم بمحافظة شمال سيناء، معلقة :"منى برنس ترقص على شواطئ شمال سيناء في رمضان"، وهو الفيديو الذي فصلت على إثره عن العمل، حيث تؤكد أنها حُوربت كثيرًا بسبب أفكارها غير التقليدية أو السائدة في المجتمع المصري، والتي لا تزال مؤمنة بقيمها على حد قولها.


كتابات منى برنس

كما نشرت منى برنس، مقالات عدة في الصحف والمجلات والمواقع الإخبارية، وأيضا نشرت العديد من الترجمات والمؤلفات سواء من الكتب، والروايات، والمجموعات القصصية، كان أبرزها "ثلاث حقائب للسفر، وقطعة الطين الأخيرة (مجموعة قصصية)، وإني أحدثك لترى".

ads
ads