السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 تصرفات تفعلها الأم تدمر شخصية أبنائها «النقد والحماية المفرطة»

الخميس 20/يوليه/2023 - 09:56 م
تربية الأطفال
تربية الأطفال

تتعامل الأم بحسن نية مع أطفالها بدافع الحب والخوف عليهم، حيث تتمنى كل أم أن ترى أبنائها في أحسن حال، لكن بعض التصرفات التي تقوم بها الأمهات بحسن نية يمكن أن تسبب في تدمير شخصية أبنائها وصحتهم النفسية.

وأشار موقع "Psychology Today" الأمريكي للصحة النفسية، إلى أهم الأخطاء التي تقع فيها الامهات أثناء تربية الأبناء دون قصد، وإليك أبرزها: 

أخطاء تقع فيها الأم أثناء تربية الأطفال



1- النقد اللاذع باستمرار 

تقع الأمهات في خطأ النقد اللاذع للأبناء باستمرار، حيث يمكن أن يكون انتقاد أحد الوالدين إذا تم بطريقة قاسية أو مهينة، سبب في انعدام الثقة بالنفس لدى الأبناء كما يسبب الشعور بالحزن أو الغضب أو الإحباط يستمر معهم حتى ان يصبحوا كبار.

2- الحماية المفرطة

 تسبب حماية الطفل باستمرار من والدته بشكل مفرط في منعه من التحديات والعقبات وهو ما يعرقل تنمية الثقة والشعور بالكفاءة، وذلك في حين أن الآباء يرغبون في بذل كل ما في وسعهم للتأكد من أن أطفالهم لا يعانون في الحياة، ولكن يمكنهم بدةن قصد ان يخنقوا أطفالهم من خلال كونهم متحكمين بهم للغاية. 

3- الشعور بالذنب

يمكن ان يؤدي سؤال أحد الوالدين الطفل عن شعوره إذا كان في مكانه أو إذا كان شخص آخر في موقف معين، يجعله يشعر بالذنب، بسبب أفكارهم أو مشاعرهم أو أفعالهم. وهو ما يسبب نفور الأطفال ورفضهم للواقع 

4- التحدث بسخرية

تستخدم الامهات أسلوب السخرية أحيانا من خلال قول أشياء لا يعنونها أو يلمحون إلى عكس ما يقولونه من خلال نبرة صوتهم، ولكن استخدام السخرية يؤذي الأطفال لأنه يشعرهم بالخزي والإهانة خاصة إذا حدث ذلك أمام الاخرين.



ads