الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: فيتامين هام يحمي من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

الخميس 20/يوليه/2023 - 09:59 م
فيتامين
فيتامين

كشفت دراسة حديثة عن نوع هام من الفيتامينات التي يساعد بدوره في الوقاية من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة.


فوائد فيتامين د

وأشارت الدراسة التي أجراها فريق آيرلندي، إلى أن فيتامين "د" الموجود في المكملات الغذائية، يمكن أن يعمل على حمايتك من الالتهاب المزمن في الجسم والإصابة بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان، حسب شبكة "سي بي إس" الأمريكية.

وقالت الدراسة الجديدة، إن فيتامين «د»، و«بروتين سي التفاعلي» اثبت انه مرتبط بالالتهابات في الجسم، حسب  عينات الدم المأخوذة من 5381 مشاركاً تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أكثر.



وأبلغ المشاركون بأنفسهم عن الأمراض التي يعانون منها، بما في ذلك الأمراض المزمنة كالسكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب والنوبات الإقفارية العابرة.

مخاطر نقص فيتامين د

ووجد الباحثون أن 13% من المشاركين كانوا يعانون من نقص في فيتامين د، وأن معظمهم كانت لديهم مستويات عالية من بروتين سي التفاعلي»، ما يشير إلى وجود نسبة عالية من الالتهابات بأجسامهم.

وأكد فريق البحث أن فيتامين "د" يلعب دوراً مهماً للغاية في تقوية جعاز المناعة، وفي الوقاية من الأمراض المزمنة.


وقال الباحث المسؤول عن الدراسة، الدكتور إيمون ليرد، الباحث في كلية "ترينيتي": « توقعنا إلى حد بعيد أن نتوصل إلى هذه النتائج، حيث أشارت الأبحاث السابقة إلى وجود ارتباطات قوية بين فيتامين (د) والالتهابات عبر مجموعات مختلفة من السكان، ومع ذلك، فإن عملنا يكاد يكون واحداً من كبرى الدراسات السكانية التي بحثت في هذا الأمر حتى الآن».





ads