الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتأكدي أن مكمل «فيتامين د» هو الأنسب والأكثر فاعلية؟

الأحد 30/أبريل/2023 - 01:34 م
فيتامين د
فيتامين د

يعد فيتامين د، أو ما يطلق عليه "فيتامين أشعة الشمس"، أحد أهم الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، فهو يخدم أغراضًا عديدة في الجسم، من دعم العظام إلى تعزيز المناعة، ولكن هل تساءلتي يومًا عن مدى فعالية فيتامين د لديك؟





ماذا يقول الخبراء عن جرعة فيتامين د؟

وفقًا للمعهد الوطني للصحة، فإن الكمية الموصى بها من فيتامين د يوميًا للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 70 عامًا هي 15 ميكروغرامًا أو 600 وحدة دولية (IU)، وأن الحد الأعلى المسموح به للبالغين، والتي هي أعلى كمية تعتبر آمنة هو 4000 وحدة دولية.




قال الطبيب نيت وود، مدرس الطب العام في جامعة ييل الامريكية للطب: "يجب على معظم المرضى الذين يحتاجون إلى مكملات فيتامين د أن يأخذوا جرعة يومية صغيرة، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين د، يمكن وصف جرعة أسبوعية أكبر على المدى القصير".




أعراض نقص فيتامين (د) 

يأتي فيتامين (د) بكميات لا نهائية من الشمس، كما أن العديد من الأطعمة تحتوي على كميات عالية أيضًا، يحتوي سمك السلمون والتونة وصفار البيض والحبوب المدعمة وبعض أنواع الفطر على نسبة عالية من "فيتامين أشعة الشمس".


يمكن أن يظهر نقص فيتامين (د) مع أعراض مثل التعب وضعف العضلات وآلام العظام، ولكن حتى لو كان فيتامين د ناقصًا لديكِ، فقد لا تعرفي إلا من خلال تحليل نقص فيتامين د في الدم.



كيفية ضمان امتصاص فيتامين د

فيتامين د هو واحد من أربعة فيتامينات فقط تتطلب مصدرًا للدهون لامتصاصها، لهذا السبب يوصي الدكتور ليفيتان بتناوله مع وجبة تحتوي على بعض الدهون.

كما يفضل بعض الأشخاص تناول مكمل فيتامين د في وقت محدد من اليوم، مثل في فترة الصباح أو قبل النوم مباشرة، ولكن من المحتمل أن يكون أفضل وقت في اليوم لتناول المكمل هو أي وقت يناسبك ويساعدك على الالتزام بالروتين.



ads