السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 نصائح ذهبية للتعامل مع الطفل العنيد

الإثنين 24/يوليه/2023 - 09:59 م
هير نيوز

يستخدم بعض الأطفال الكذب والعند وسيلتان لتحقيق أهدافهم، وجذب الأنظار إليهم، الأمر الذي يسبب إحراجا للأب والأم، فيبحثان عن طرق مختلفة لعلاج هذه الصفات السيئة.. نقدم لكِ نصائح ذهبية للتخلص من كذب طفلك وعنده.



الطفل العنيد لا يخضع للأوامر:


أكد علاء الدين علي، مدرب التنمية البشرية، أن الطفل الذي يستخدم الكذب والعند يؤرق والديه، وذلك لعدم قدرتهما على السيطرة عليه في الكثير من المواقف، فالطفل العنيد لا يخضع للأوامر ولا يخشى العقاب، لذلك يقع على الأب والأم دور كبير في تفهم طبيعة طفلهما لمساعدته في التخلص من هذه الصفات.

أشار إلى أن الطفل حين يستخدم الكذب فيرجع ذلك إلى أمرين، إما أن أحد الوالدين أو الأقارب يكذب أمامه، وإما أن الطفل يشعر بالدونية وأنه أقل من أقرانه، فيبحث عن طريقة للفت انتباه الآخرين، فيخلق قصصًا وهمية.. مشددًا على ضرورة عدم استخدام الكذب خاصة أمام الأبناء، ومعاقبة الطفل عندما يكذب، بحرمانه من شيء يحبه لمدة طويلة، حتى يرتدع عن الكذب، ولا يعود إليه ابدًا.



امدحي طفلك العنيد:


أشار إلى أنه ينبغي على الأم والأب عدم وصف طفلهما بالعنيد أو الكذاب، حتى لا يتمادى في ذلك، وكما يجب أن يمنحا طفلهما الوقت الكافي للحديث معه ومدح الأمور الإيجابية التي يقوم بها، وعدم التركيز على سلبياته، فحين يشعر الطفل بأنه شخص جيد يُحاول أن يكتسب الصفات التي تجعل الجميع يحبونه، ويمتنع عن الكذب لعدم حاجته إلى جذب الانتباه له.



استبدال الأمر بالطلب:


أضاف أنه من الضروري استخدام الطلب بدلاً من الأمر مع الطفل العنيد، حتى يقوم بما هو مطلوب منه مع شعوره بالسعادة والامتنان، وذلك باستخدام جمل تشعره بالأهمية مثل" لو سمحت" ،" يمكن أن تفعل ذلك".. لافتا إلى أن تدليل الأطفال بشكل مبالغ فيه يتسبب في تحول شخصياتهم إلى شخصيات عنيدة وأنانية، لذلك ينبغي على الآباء والأمهات عدم الإسراف في تدليل أبنائهم، وكذلك عدم استخدام العقاب بالضرب كوسيلة للعقاب حتى لا يشعر الطفل بالإهانة ويؤثر ذلك على حالته النفسية فيلجأ للكذب كوسيلة للهروب من العقاب.

ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


اقرأ أيضا..

تبول لا إرادي واضطراب النطق.. مخاطر التهديد النفسي للأطفال



ads