السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 أعراض لكراهية الجسد المرضية عند النساء أبرزها «الهوس بشكل الأنف»

الأربعاء 26/يوليه/2023 - 11:29 م
كراهية الجسد
كراهية الجسد


في مرحلة ما من حياتك ربما تكوني قد اعترفتي لنفسك إنك تكرهي شكل جسدك، وليس من السهل أن تحبيه كل يوم أو تستطيعي تقبل عيوبه. ومع ذلك عليكي أن تتقبلي جسدك في النهاية، لعدم قدرتك على تغيير عيوبه.

وفي السنوات الأخيرة يشعر الكثير من الأشخاص بأن لديهم علاقة سيئة مع صورة أجسادهم، حيث يرفضون أنفسهم ويكرهون المرآة التي يظهرون فيها. ولكن كيف تتعاملي مع هذه المواقف؟
 


كيف تعرفي أنك تكرهين جسدك؟

 من الممكن أنه في كل مرة تنظري فيها في المرآة أو في صورك تخبر نفسك أنك تكره جسدك، ولكن متى تكتشفي الشعور "الطبيعي" من "المرضي"؟

سلطت دراسة تم نشرها في المجلة الهندية للطب النفسي، الضوء على أنه على الرغم من أنه من الطبيعي أن تكون لديك مخاوف بشأن المظهر الجسدي، الا أنه يمكن أن تكون مصاب بطيف اضطراب تشوه الجسم (BDD).

 وبالتالي، من المهم اكتشاف تلك المشاعر والسمات السلبية تجاه الصورة الشخصية، وحتى تكون أكثر وعياً بهذه الأعراض، اليك أبرزها: 

-بالنظر في المرآة، ترى العيوب فقط.

- تشعري بالخجل من مظهرك الجسدي.

- أنتي مهووسة بوجهك وشعرك وأنفك وبشرتك.



- تقارني نفسك باستمرار بالآخرين.

- تشعري بمشاعر عدم الأمان والدونية.

- تشعري بالحزن وقلة الدافع بسبب نوع جسمك.

- حياتك الرومانسية أو الجنسية محدودة للغاية بسبب هذه المشكلة.

 كيف تتوقفي عن كره جسدك؟

يجب عليك قبول نفسك كما أنتي، فإن القيام بذلك ليس بالأمر السهل، حيث أن العقل يهيمن عليه التحيزات المعرفية التي تغذي النظرة السلبية لصورة الجسد.

وهناك معتقدات مكتسبة والعديد من الأفكار اللاواعية غير العقلانية التي ليس من السهل إلغاء تنشيطها. خيث من الأفضل ان تمارس حياد الجسم وقبول الحقائق مثل اضطراب تشوه الجسم، او الحقائق الخاصة به.




ads
ads