الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب تجعل النساء اكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب (انفوجراف)

السبت 29/يوليه/2023 - 08:32 م
اكتئاب النساء
اكتئاب النساء



حذرت وزارة الصحة والسكان، النساء من الإصابة بالاكتئاب مشيرة إلى ضرورة الحفاظ على صحة المرأة النفسية لان الدراسات اثبتت ان النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، لذلك العناية بصحتهن النفسية ضرورية.

وقالت الوزارة من خلال انفوجراف قامت بنشره على صفحتها الرسمية الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الحفاظ على سلامة الصحة النفسية للمراة مهم لان النساء اكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق عن الرجال، وعالميا يوجد نحو 76 مليوناً من النساء في سن البلوغ تعانين من نوبة اكتئاب كبيرة كل عام".



وكشفت الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب عن الرجال بمرتين، وقد تزيد العديد من العوامل من مخاطر تعرض النساء للاكتئاب، ومنها:

أسباب إصابة النساء بالاكتئاب


- التغيُّرات المِزاجية والشعور بالضيق بالتغيُّرات الهرمونية المعتادة، ولكن لا تتسبَّب التغيُّرات الهرمونية وحدَها في الإصابة بالاكتئاب، وترتبط العوامل الحيوية الأخرى والصفات الموروثة وظروف الحياة والتجارِب الشخصية بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب عند النساء.



- وعادة معظم النساء تصاب ببمتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وهي تشتمل أعراض انتفاخ البطن وألم ضاغط على الثدي وصداع وقلق وانفعال وشعور بالاكتئاب بصورة طفيفة لفترة قصيرة.

- تحدث ايضاً تغييرات هرمونية حادة خلال فترة الحمل، وقد تؤثر على الحالة المزاجية للمراة كما أن هناك أمور أخرى قد تزيد أيضًا من خطورة الإصابة بالاكتئاب خلال فترة الحمل.


- يمكن أن تصاب العديد من الأمهات الجدد بالحزن والغضب والانفعال، ويُصبن بنوبات بكاء بعد الولادة بوقت قصير. وهو ما يسمى أحيانًا الكآبة النفاسية، ويمكن ان تصل الاكثر خطورة وهو اكتئاب مابعد الولادة.










ads