السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أسباب للإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي العكسي «اكتئاب الصيف»

الجمعة 28/يوليه/2023 - 03:09 ص
هير نيوز

يظن البعض أن فصل الشتاء هو فصل الكآبة والشعور بالاضطراب العاطفي، ولكن مع موجة الطقس الحارة التي نشهدها حالياً، تأكد الجميع أن درجات الحراراة العالة قادرة أيضًا على أن تصيبك بالاكتئاب،  وهو ما يسمى "الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي" والمعروف أيضًا باسم "Summer SAD".


الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي


يعتبر الاضطراب العاطفي الموسمي، اضطراب اكتئابي مرتبط بالتغيرات في المواسم، وهو الأكثر شيوعًا في أشهر الشتاء، ويرجع سبب ذلك إلى أيام أقصر، طقس بائس، ظلام طوال الوقت.

ولكن وفقًا لخبيرة في الصحة النفسية، لا يحدث ذلك الاضطراب الموسمي فقط في الوقت المظلم البارد من العام، حيث تشرح إيزابيل ليمينج، الأخصائية النفسية في عيادة Smart TMS، أن نسبة صغيرة من الناس يعانون أيضًا من ذلك خلال أشهر الربيع والصيف

وكشفت إيزابيل عن أسباب علمية يمكن أن تكون السبب في الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي الذي يصيب الأشخاص في أشهر الربيع والصيف، ومنها:

أسباب الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي


أيام أطول

يرجع ظهور أعراض الاكتئاب في فصل الصيف إلى طول الأيام، وزيادة الحرارة والرطوبة، ولكن في فصل الشتاء يمكن أن يؤدي انخفاض ضوء الشمس إلى انخفاض في هرمون السيروتونين الذي قد يؤدي إلى الاكتئاب، ويمكن أن يؤدي التغيير في الموسم إلى تعطيل توازن مستوى الجسم من الميلاتونين، والذي يلعب دورًا في أنماط النوم والمزاج.

الشعور بعدم التوازن

إلى جانب الأيام الأطول والليالي الأقصر، يجلب الصيف أيضًا مزاجًا مختلفًا عن المواسم الأخرى، خاصة وأن الأشخاص الآخرين قد يكونون في حالة معنوية أعلى بسبب المناخ الأكثر دفئًا والتعرض لأشعة الشمس.

ولكن إذا عانيت من الاكتئاب فقد يرجع ذلك إلى الشعور بعدم التوازن وانك لم تكن على نفس مستوى السعادة مثل الآخرين من حولك، فقد تبدأ في الشعور بالذنب والقلق.

الحساسية

يشير بعض الخبراء إلى أن الحساسية قد تلعب أيضًا دورًا في التأثير على الحالة المزاجية للأشخاص، حيث أن بعض المواد المسببة للحساسية يمكن أن تسبب التهابا في الشعب الهوائية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالاكتئاب بالنسبة للأشخاص الضعفاء.

وجدير بالذكرانه لا يوجد حاليًا علاج للاضطراب العاطفي الموسمي العكسي، لكن إيزابيل ليمينغ شاركت بعض النصائح التي قد تساعد شخصًا يعاني من الأعراض:

نصائح لعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي


النوم في غرفة مظلمة

نظرًا لأن الأرق هو أحد الأعراض الرئيسية للاضطراب العاطفي الموسمي العكسي، فإن حجب قدر أكبر من ضوء الشمس عندما تحاول النوم قد يكون مفتاحًا للحصول على نوم جيد ليلاً وإعلام ساعة جسمك بأن الوقت قد حان للنوم.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تساعد التمارين الرياضية في تخفيف التوتر والقلق، وكلاهما يمكن أن يزيد من أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي، فالحصول على لياقة أكثر يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك أيضًا، مما قد يرفع من مزاجك. 



اقرأ أيضاً


ads