السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 مراحل للحزن تمر بها الأم بوفاة ابنها.. بعد حادث غرق عبدالله حسن يوسف

الأحد 30/يوليه/2023 - 06:43 م
الحزن على الموت
الحزن على الموت

وفاة عبدالله حسن يوسف، يعد الموت الحقيقة الأصعب على الإطلاق، فعندما يموت شخص عزيز عليكِ، تشعري بأن الحياة قد انتهت، ولا تتمكني من تجاوز مرحلة الفقدان بسهولة، وقد ينتهي المطاف بالبعض إلى الدخول في نوبات اكتئاب حادة، وتتأثر حالتهم النفسية والجسدية بشكل مبالغ فيه، وفي السطور التالية تقدم «هير نيوز» طريقة وخطوات تجاوز مرحلة فقدان عزيز عليكِ بالموت.


اعلمي أن حزنك أمرًا طبيعيًا

حين تفقدي عزيز عليكِ، ينبغي أن تخبري نفسك دائمًا بأن حزنك أمر طبيعي، خاصة أن الموت أخذ شخص عزيز عليكِ، وتألمك لفراقه أمرًا طبيعيًا، وليس ضعفًا أو قلة إيمان كما يعتقد البعض.


تعرفي على مراحل الحزن

عندما تفقدين عزيز عليكِ لا شك أنكِ ستمرين بخمس مراحل من الحزن، حتى تتمكني من تخطي هذه الأزمة.

1- مرحلة الإنكار

في هذه المرحلة تنكرين وفاة الشخص الذي تحبينه، وتخبرين من حولك بأنه لم يمت، ويرفض عقلك تصديق هذا الأمر، مما يساعدك في تخطي المرحلة المرحلة الأولى بعد حدوث الوفاة.

2- تشعرين بالغضب

بعد مرور مرحلة الإنكار تبدأ مرحلة الشعور بالغضب، وهذا الأمر طبيعي، لأن حينها تصدقين بشكل فعلي وفاة الشخص الذي تحبينه، فتنتابك مشاعر غضب، قد تستمر لفترة وجيزة.

3- تلومين نفسك

بعد مرحلة الشعور بالغضب، تأتي مرحلة الشعور بالذنب، وانه كان في إمكانك هذا الشخص العزيز عليكِ من الوفاة، فتبدأين بلوم نفسك، ولكن ينبغي أن تُدركين خلال هذه المرحلة، أن الموت يأتي للأشخاص لا محالة، وأن خارج عن سيطرتك، حتى لا يستمر هذا الشعور معكِ كثيرًا.

4- الاكتئاب

وتعد هذه المرحلة هي الاطول من حيث الوقت، وحينها تدركين أن مشاعر الحزن أمرًا طبيعيًا، وتفقدين شهيتك، وتميلين إلى الإنعزال عن الناس.

5- تقبل الوضع

هذه هي المرحلة الأخيرة من الحزن، تتقبلين خلالها موت هذا الشخص، وتمارسين حياتك مع حزنك على فقدانه.


الجأي لطبيب نفسي

إذا كنتِ غير قادرة على تحمل ألم الفراق، وبدأت تتدهور حالتك الصحية، يجب عليكِ أن تلجأي على الفور إلى طبيب نفسي، يساعدك في تخطي هذه الأزمة.


اقرأ أيضا..



ads
ads