الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يحذر من الإسراف في تناول الفيتامينات: «تتحول إلى سم قاتل» (فيديو)

الأحد 30/يوليه/2023 - 10:53 م
فيتامينات
فيتامينات

حذر أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، الدكتور أشرف عمر، من خاطر الاسراف في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، وأشار إلى ان ذلك يمكن أن يحول الفيتامينات إلى سم قاتل.

وقال الدكتور أشرف عمر، خلال حواره ببرنامج "صباحك مصري" المذاع على قناة "mbc مصر 2"، إن الفيتامينات تعتبر أدوية، ولا بد أن يتم تناولها تحت إشراف طبي، فهي عبارة عن مواد عضوية يحتاجها الجسم بنسب قليلة لمساعدة الخلايا على العمل بصورة طبيعية.

وأضاف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي: «نقص هذه المواد في الجسم يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية، كما أن كثرتها أيضا يسبب مشكلات صحية أكثر».

وتابع: «بعض الأشخاص يتناولوا الفيتامينات لمدة سنوات، ولكنها كارثة، حيث يمكن ان بتحول الفيتامين إلى مادة سامة».

وأشار أستاذ الجهاز الهضمي، إلى أن الإفراط في تناول فيتامين «أ»، إذ يسبب التهابا وتليفا كبديا، وفيتامين «د» يساعد على ترسيب كميات كبيرة من الكالسيوم في أجزاء الجسم المختلفة.

وتابع الدكتور أشرف عمر: «المكملات الغذائية التي يتم تناولها في الجيم تعد كوارث، حيث يجب الحصول على هذه المكملات عبر استشاري غذائي وليس مدرب الجيم».

 
ومن الجدير بالذكر أن المكملات الغذائية بشكل عام آمنة على صحتك وجسمك، طالما أنك تقوم باستخدامها استنادًا إلى تعليمات المنتج، إلا إذا قمت باستخدام جرعات عالية منه عندها قد يترتب عليك بعض الأضرار والآثار الجانبية.



كما قد يترتب على الاستخدام المستمر لبعض المكملات الغذائية إلى المعاناة من بعض الأضرار الجسدية، بالإضافة إلى فقدان الحياة في بعض الحالات.




ads