الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أسباب لمشاكل الحموات مع زوجة الإبن منها «الغيرة وحب السيطرة»

الخميس 10/أغسطس/2023 - 03:53 ص
الحموات هير نيوز
الحموات هير نيوز

علاقة الحموات مع زوجة الإبن من العلاقات المعقدة التي عجز الكثيرون عن حلها، حيث ترى الأم أنها تعبت وربت وسوف تأتي زوجة "لتحصد على الجاهز" ثمار تعبها، لذلك تجد العلاقة بين الأم وزوجة الإبن دائما متوترة وقائمة على المكائد والكُره.

نرصد في هذا التقرير أسباب توتر العلاقة بين الحموات وزوجة الإبن..


وجه نظر الأم

بفطرتها، ترى الحماة أنها الأم التي تعبت وربت وسهرت الليالي وأحبت بشدة وأفنت عمرها لأجل إبنها في حين تأتي أخرى وتأخذ منها ابنها. قد يكون هذا الشعور داخلي لدى الأم ولا يمكنها الإفصاح عنه إلا أنه موجود، فنجدها تخلق المشاكل.

الغيرة

تنبع الغيرة من كلا الطرفين، فالأم تغار من معاملة ابنها لزوجته وخاصة إذا قام بتدليلها أمامها. وكذلك الزوجة تشعر بالغيرة من أم زوجها، فهي تشعر بأنها امتلكته وليس لأحد الحق فيه غيرها.


حب التملك

كل من الأم وزوجة الإبن ينمو لديهما حب التملك، فكل منهما تريد أن ينفرد بالعلاقة مع هذا الشخص وكل واحدة منهما سواء الأم أو زوجة الإبن، تريد أن تثبت لنفسها أن هذا الشخص يحبها أكثر من الأخرى.

سوء إدارة الموقف

قد لا يستطيع الزوج إدارة الموقف بين والدته وبين زوجته مما يؤدي إلي شعور إحداهما بالغيرة، ومن ثم تتحول الغيرة إلى غل وحقد.

وسائل الإعلام

كرست وسائل الإعلام فكرة أن الحموات مصدر المشاكل على لادوام. وبالتالي تأتي الزوجة وهي محملة بتلك الأفكار وتفسر كل موقف للحماة على أنه سيء، ولا تعطي لنفسها فرصة أن تفكر أن هذا الاختلاف ربما يكون سببه اختلاف الطباع والعادات بين بيت أهلها وبيت زوجها.



ولعل التليفزيون و السينما المصرية قد قاما بدورهما في ترسيخ فكرة العداوة بين الأم وزوجة الإبن وظهر ذلك واضحا في العديد من الأعمال مثل "حماتي قنبلة ذرية" والذي تدور أحداثه حول زوجان سعيدان إلا أن الأم لها رأي آخر وطوال أحداث الفيلم وهي تحاول انهاء علاقتهما.

الفيلم من بطولة تحية كاريوكا وإسماعيل ياسين وماري منيب وعبد الفتاح القصرى وعزيزة حلمي ووداد حمدي، تأليف أبو السعود الابياري، إخراج حلمي رفلة.

وهناك العديد من الأعمال الأخرى التي رسخت لهذه الفكرة مثل(الشقة من حق الزوجة-كيد الحموات-جيم اوفر-الحقيقة والسراب-كيد الحموات)
 


ads
ads