الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أصعب 10 كليات في الدراسة قبل بداية تنسيق 2023 «تجارة وحقوق الأبرز»

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 09:56 م
أصعب  10 كليات في
أصعب 10 كليات في الدراسة

تنسيق 2023، بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، يبحث جميع الطلاب وأولياء أمورهم عن أفضل الكليات المناسبة لمستقبلهم المهني، والتي يضمنون بعدها فرص عمل جيدة يحققون من خلالها أحلامهم على المستوى المهني والمادي، ولكن البعض له معيار آخر في اختيار الكلية، وهو مدى سهولة الدراسة في الكلية، كي يضمن الطالب سرعة تخرجه منها بدون عثرات أو عقبات، ولكن، هناك فعلا تصنيفات للكليات والمناهج ومدى صعوبة أو سهولة الدراسة فيها، وكان أبرز تلك التصنيفات، الذي نشره موقع الدراسة الدولية Study International، وهو تصنيف وضعه مجموعة من العلماء، بقيادة كيث ستانوفيتش أستاذ التنمية البشرية وعلم النفس التطبيقي بجامعة تورنتو، وكانت المفاجأة أن بعض هذه التخصصات التي صنفت بالصعبة لا يجد الآلاف من خريجيها فرص عمل في مصر، ونقصد هنا كليات الحقوق والتجارة، وسنتعرف في السطور التالية على قائمة بـ 10 تخصصات صنفت بالأصعب على مستوى العالم..

أصعب 10 كليات في الدراسة


 

1. هندسة الطيران

يدرس الطالب فيها مبادئ الرياضيات المختلفة، وأهمها حساب التفاضل والتكامل وعلوم المثلثات والجبر، وهي مهارات لازمة حتى يصبح مؤهلا لكي مهندس طيران.

ومن أجل دراسة هندسة الطيران تشترط جامعة بريستول الحصول على درجات A * AA أو A * A (بأي ترتيب) في الرياضيات، وفي مادة من ضمن مواد الفيزياء أو الكيمياء أو الرياضيات الإضافية أو علوم الكمبيوتر لامتحانات المستويات (A).

 

2. الهندسة الطبية الحيوية

تحتاج الهندسة الطبية الحيوية مهارات خاصة في حل المشكلات التحليلية في الهندسة، من أجل تطوير التكنولوجيا والمعدات المبتكرة التي تساعد على تعزيز صحة الإنسان، ومنها على سبيل المثال أجهزة تنظيم ضربات القلب ومضخات الأنسولين والأعضاء المطبوعة، ولذلك لابد من الإلمام بعدة مناهج وهي: الأحياء والكيمياء وعلوم الكمبيوتر والفيزياء والرياضيات والعلوم الطبية.

3. القانون- كلية الحقوق

ترتبط دراسة القانون ومجالاته، سواء كانت دستورية أو جنائية أو مدنية أو مرتبطة بالأحوال الشخصية، بالعديد من جوانب حياتنا، لذلك لتصبح محاميًا، لابد من اجتياز امتحانات المحاماة في الولاية القضائية للمنطقة الذي تحتاج لممارسة تلك المهنة فيها، وفي بعض البلاد يظهر أن معدل النجاح ضئيلًا، وعلى سبيل المثال، قالت إحدى وسائل الإعلام الماليزية إن أقل من 20% من الطلاب اجتازوا شهادة الممارسة القانونية، وهو امتحان مهني ينطبق على خريجي القانون الماليزيين الذي حصلوا على درجة علمية من جامعة أجنبية.

 

4. المحاسبة القانونية- كلية التجارة

يستلزم على طلاب تخصص المحاسبة القانونية، أن يحصلوا على تدريب إضافي ليتمكنوا من الدخول إلى سوق العمل، كما عليهم دراسة الرياضيات وعلوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال والاقتصاد والإلمام الجيد بها حتى يعملوا في مجال دراستهم.

5. العمارة

حتى تصبح مهندسًا معماريًا، لابد من الفهم الجيد للرياضيات والهندسة وعلم المثلثات والجبر لتخطيط الأبعاد والإلمام بمهارات ذلك التخصص.

6. الطب

يتطلب ذلك المجال أن يكون الطالب ملما بعلوم صعبة ومعقدة، ترتبط أغلبها بالأدوية والعقاقير والأمراض والتشخيصات، وهو ما يتحقق بالدراسة العملية والسريرية، وذلك بتعليمهم كيفية التفاعل مع المرضى بشكل مناسب، كما يعتمد الوقت الذي تحتاجه لتصبح طبيبًا على المكان والبلد الذي تدرس فيه، لكن معظم الدول تستلزم سنوات عديدة من التدريب.

 

7. التمريض

أيضا، للحصول على شهادة في تخصص التمريض، يجب على الطالب والطالبة الإلمام ومعرفة كل من المهارات العملية للتمريض، وأيضا لابد من فهم السياق العالمي للمحددات البيئية للصحة، وأن يمتلك الطالب فهمًا أساسيًا للعلوم الحيوية، إضافة إلى تعلم مهارات التفاعل مع المرضى والزملاء في جميع التخصصات الطبية.

8. طب الأسنان


على طالب طب الأسنان أن يكون على دراية وفهم واسع لعلوم التشريح، ووظائف الأعضاء، والأحياء الدقيقة، والأمراض البشرية، وعلم الأوبئة، إضافة طبعا إلى طرق الوقاية من أمراض الفم واكتشافها وعلاجها.  

وتفرض كينجز كوليدج لندن، علا سبيل المثال، على الراغبين في دراسة طب الأسنان تحقيق الدرجة (A) في علوم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات وعلم النفس، وذلك بسبب حساسية هذا المجال بالنسبة للمرضى.

9. علم النفس

طالب علم النفس عليه أن يكون ماهرًا ومهتمًا بالجوانب العلمية والاجتماعية، وأهمها بالطبع علم الأحياء والتطور والأنثروبولوجيا الاجتماعية والسياسة والفلسفة وعلم الاجتماع، كما عليه أن يعرف طريقة تطبيق ما تعلمه في تلك العلوم المجالات في الموقف المناسب، ولذلك فإن علم النفس من أصعب الدرجات العلمية في العالم، والسبب هو ضآلة معرفتنا بالعقل البشري.

 

10. الذكاء الاصطناعي

أدى ظهور روبوتات المحادثة، وفي مقدمتها ChatGPT، إلى تقديم دائرة الأمم المتحدة للإعلام unis تقديم دورات تتعلق بالذكاء الاصطناعي، لتعليم الطلاب كيفية تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي وإنشائها وتطبيقها، وذلك في مجالات التخصص التي يختارها، ولذلك يجب على الطالب فهم علم الأعصاب والعلوم المعرفية واللغويات والرياضيات، كي يتمكن من الكشف عن الإمكانات الكاملة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ولأننا ما زلنا نعرف القليل للغاية عن ذلك التوجه، فإن الذكاء الاصطناعي يعتبر من أصعب الدرجات العلمية في العالم حاليا.

اقرأ أيضا..

ads