الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمال شعبان يحذر من 5 أطعمة خطيرة على صحة القلب والشرايين

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 11:51 م
أعطمة خطيرة على القلب
أعطمة خطيرة على القلب والشرايين

كشف أخصائي أمراض القلب والعميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، الدكتور جمال شعبان، عن بعض الاطعمة والمشروبات الخطيرة التي تؤثر بشكل كبير على صحة الشرايين، وقد يتناولها الحميع بشكل يومي دون ان يدرك ذلك.

أطعمة ضارة بالقلب والشرايين

وحدد الدكتور جمال شعبان قائمة بالأطعمة المضرة التي تؤثر بالسلب على صحة الشرايين ومنها: 

1- الملح

يؤثر الملح سلبًا على صحة الشرايين والأوعية الدموية نتيجة لارتفاع ضغط الدم الذي ينجم عنه، ولذلك يجب العمل على تقليل تناول الملح المضاف للطعام والحد من تناول المخللات للحفاظ على صحتك.


2- الاطعمة المقلية

تحتوي الاطعمةالمقلية على نسبة عالية من الدهون المتحولة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما انها تصيبك بالسمنة ولذلك يجب الحد من تناول الأطعمة المقلية واستبدالها بالمشوية او المسلوقة.

3- السكر

يعتبر السكر الزائد عن حاجة الجسم خطر على صحة القلب حيث يحفز الكبد على ترسيب نسبة عالية من الدهون الضارة في الجدران الداخلية للشرايين، مما يعرضها لخطر الانسداد، بلاضافة الى كونه خطر كبير يعرضك للاصابة بمرض السكري والسمنة وغيرها من المشاكل الصحية.


4- الاطعمة المعلبة

تعتبر الأطعمة المعلبة أيضا خطر كبير يهدد صحتك  فهي سريعة التحضير وتوفر الوقت والجهد، لكنها تضر بصحة الشرايين، لاحتوائها على مستويات عالية من الصوديوم.

5 - اللحوم المصنعة

يفضل الكثيرون تناول اللحوم المصنعة ويقبلون عليها بشكل يومي، مثل البسطرمة واللانشون، لكنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة والصوديوم، لذلك فهي من الأطعمة التي تضر الشرايين.









ads