السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سيدة تفقد حياتها بعد شرب كمية كبيرة من المياه «ومن الماء ما قتل»

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 06:57 م
التسمم المائي
التسمم المائي


توفيت الأمريكية، آشلي سمرز، والأم لطفلين من ولاية إنديانا، إثر الاصابة ب"تسمم المياه"، وذلك بعد تناولها ما يقرب من 4 زجاجات من الماء في 20 دقيقة فقط.

وفقدت آشلي، البالغة من العمر 35 عامًا، حياتها بعد فترة وجيزة من قضاء يوم ممتع في بحيرة "فريمان" مع أسرتها في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة من شهر يوليو.

شربت 4 زجاجات ماء في 20 دقيقة

وكانت آشلي تشعر بالدوار والصداع وأعراض الجفاف في اليوم الأخير من رحلتها بسبب درجات الحرارة المرتفعة، ولكن لم يكن هناك قدر من الماء يمكن أن يشبع عطشها، حتى ذهبت للمنزل وتناولت ما يعادل أربع زجاجات سعة (500 مل) من الماء في 20 دقيقة فقط.



وأصيب آشلي، بتورم حاد في الدماغ، ولم تستعد وعيها أبدًا، حتى تم نقلها إلى المستشفى، وشخّصها الأطباء بالاصابة بتسمم الماء وتسمى أيضًا نقص صوديوم الدم، والتي تتطور نتيجة وجود الكثير من الماء في الجسم وعدم كفاية الصوديوم والتي توفيت بسببها.

 وقال زوجها: «لقد شعرت وكأنها لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الماء عندما غادرنا الشاطئ الرملي ووصلنا إلى المنزل كانت الرحلة حوالي 20 دقيقة، تناولت خلالها أربعة زجاجات من الماء في تلك الـ 20 دقيقة».

أسباب التسمم المائي

ومن الجدير بالذكر، أن التسمم المائي يحدث عندما يتم إدخال كميات كبيرة من الماء إلى الجسم بشكل يصعب على الكليتين تصريف الماء الزائد في الوقت المناسب من الجسم.



حيث تستطيع الكلى أن تخلص الجسم من كمية محددة من الماء يوميًا، ولكنها لا تستطيع التعامل مع تصريف كمية أكبر من ما يقارب 0.8 - 1 لتر من الماء كل ساعة!

ولذلك ينصح الأطباء بعدم تناول ماء أكثر من 0.8 - 1 لتر خلال الساعة الواحدة، حتى لا تصاب بالتسمم المميت.





ads